الرئيسية / دولي / أمنستي تحذر من ضغط منسوب المهاجرين على صربيا ومقدونيا
seerbya-makdounia

أمنستي تحذر من ضغط منسوب المهاجرين على صربيا ومقدونيا

ألقت منظمه العفو الدولية اليوم الثلاثاء باللوم علي سياسات الهجرة في الإتحاد الأوروبي و قالت إن هذه السياسات قد تحول مقدونيا وصربيا إلى فخ لعشرات الآلاف من المهاجرين، حيث لا يكون لهم أي حقوق أو حماية.
وأوصى التقرير صربيا ومقدونيا، بذل المزيد من الجهد من أجل المهاجرين، مقرا بأن كلا البلدين يكافح لمواجهة الأعداد الكبيرة التي تتدفق عليهما. واعتبرهما بمثابة أنبوب استيعاب فائض اللاجئين والمهاجرين الذين لا تريد اليونان ولا المجر، ولا الاتحاد الاوروبي ككل،استقبالهم.
ووفقاً لقواعد الاتحاد الأوروبي، فإنه يتعين على طالبي اللجوء الانتظار للقرار الخاص بوضعهم في البلاد التي سجلتهم أولاً، والتي غالبا ما تكون المجر. ووفقاً للمنظمة، فإن أكثر من 42 ألف شخص دخلوا المجر بصورة غير قانونية من صربيا ووصلت الغالبية العظمى من مقدونيا عبر اليونان
وبحلول 22 يونيو الماضي، سجلت المجر أكثر من 60 ألف مهاجر، مما دفع الحكومة اليمينية في البلاد للرد بخطة لبناء سياج علي طول حدودها مع صربيا.
وحثت المنظمة الحقوقية أيضا الاتحاد الأوروبي على إعاده النظر في سياسته الخاصة بالهجرة من أجل تخفيف الضغط على صربيا ومقدونيا، وكذلك ايطاليا واليونان والمجر.