الرئيسية / دولي / أوباما يتعهد أمام فرنسا بعدم تكرار التجسس

أوباما يتعهد أمام فرنسا بعدم تكرار التجسس

أقر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتهمة التجسس التي كشفتها وثائق موقع ويكيليكس،والتي تفيد بان الأمن القومي الامريكي قام بالتجسس على الرؤساء الفرنسيين بين عامي 2006 و 2012، وهم جاك شيراك وساركوزي وفرانسوا هولاند، وذلك في حديث هاتفي مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مساء أمس الأربعاء، وتعهد بأنه لن تتكرر مرة أخرى، وأن أمريكا ستنهي ممارسات التجسس على الحلفاء.
وجاء في بيان صدرعن الإليزي بخصوص المكالمة بين الرئيسين، أنها كانت مناسبة للتذكير بالقواعد التي نحكم العلاقات بين الحلفاء في مجال الاستخبارات.
وجددت الرئاسة الفرنسية شجبها لهذه الممارسة والتي خرق من خلالها أوباما تعهده سنة2013 بإنهاء الممارسات التي يمكن أن تكون قد حصلت في الماضي وغير المقبولة بين الحلفاء
من جهة اخرى، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس: ” نحن لا نستهدف، ولن نستهدف اتصالات الرئيس هولاند “، مضيفاً : ” نحن نعمل بشكل وثيق مع فرنسا على كل المواضيع ذات البعد الدولي ، والفرنسيون شركاء أساسيون”.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس استدعى أمس السفيرة الأمريكية في باريس جاين هايلي، بعد الوثائق التي نشرتها الصحافة نقلاً عن ويكيليكس، والتي تتعلق بالتجسس الأمريكي على فرنسا.