ملياردير يهودي يعقد جلسات استماع لمرشحي الحزب الجمهوري

في خطوة تعكس عمق التأثير اليهودي على النخب السياسية الأمريكية، كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية النقاب عن أن الملياردير اليهودي الأمريكي شيلدون أدلسون قد عقد مجددا جلسات استماع لقيادات سياسية كشفت نيتها الترشح عن الحزب الجمهوري، للتأكد من استعدادها لتلبية مطالب إسرائيل، قبل أن يقرر أن أيا من هؤلاء يستحق دعمه المالي.
وذكرت قناة التلفزة العاشرة مساء الأربعاء، إلى أن هذه تعد ثاني جلسة استماع يعقدها أدلسون مع مرشحين جمهوريين قبل أن يحدد هوية المرشح الذي سيوجه الدعم له.
وأوضحت القناة أن الجلسة التي قعدت في مدينة “لاس فيغاس” قد ضمت كلا من حاكم فلوريدا السابق غيب بوش؛ وحاكم نيو جيرسي كريس كريستي، وجون كسيتس حاكم أوهايو، وسكوت فيكر حاكم فيسكنسون.
ونوهت القناة إلى أن أدلسون اختبر مواقف الأربعة في القضايا ذات الطابع الاستراتيجي التي تعني إسرائيل، مثل الملف الإيراني والدعم الاقتصادي والعسكري، إلى جانب تقديم الغطاء الدولي لتحسين قدرة إسرائيل على مواجهة حركة المقاطعة الدولية “BDS”.
ويذكر أنه سبق لأدلسون أن تبرع بمبلغ 100 مليون دولار للمرشح الجمهوري ميت رومي، الذي تنافس أمام الرئيس أوباما خلال حملة #الانتخابات الأخيرة.
من ناحية ثانية أكدت صحيفة “هآرتس” أن تعاظم خطر “BDS” أفضى إلى تعزيز قبضة النخب اليمينية المتطرفة على قيادة اليهود في الولايات المتحدة.
ونوهت الصحيفة إلى بروز نجم أدلسون، الذي جمع مليارات الدولارات من خلال إقامة كازينوهات القمار، كأبرز القيادات اليهودية الأمريكية، مشيرة إلى أن مفاعيل تأثير أدلسون باتت لا تقل عن تأثير منظمة “إيباك”، كبرى الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا

أمام مقر الأمم المتحدة.. فرحات مهني يعلن ميلاد “دولة القبائل”

بشكل رسمي، أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل المعروفة اختصارا بـ “ماك”، اليوم السبت، من أمام مقر الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية قيام دولة "جمهورية القبائل الديمقراطية" وعاصمتها تيزي وزو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *