حكم بالمؤبد على مرسي والإعدام للبلتاجي والشاطر

عبد العالي الشرفاوي
2015-06-16T17:38:17+00:00
دوليسلايد شو
عبد العالي الشرفاوي16 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
حكم بالمؤبد على مرسي والإعدام للبلتاجي والشاطر

أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، حكمها في قضيتي التخابر واقتحام السجون، والتي يحاكم فيهما الرئيس المعزول محمد مرسي، و164 من عناصر الإخوان وحماس وحزب الله. وقررت المحكمة الحكم بالسجن المؤبد على مرسي ومحمد بديع ومحمد سعد الكتاتني وعصام العريان وآخرين، كما حكمت بإعدام القياديين الإخوانيين خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي بقضية التخابر.
وكانت المحكمة قررت إحالة أوراق المتهم محمد مرسي و106 آخرين من المتهمين أبرزهم سامي شهاب ويوسف القرضاوي ومحمد بديع وأحمد نوفل إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي بشان إصدار حكم بإعدامهم في قضية اقتحام السجون، والهروب منها ونهب محتوياتها وخطف وقتل الجنود والضباط خلال أحداث 25 يناير 2011.
كما أحالت أوراق 16 متهما من الجماعة لفضيلة المفتي أيضا بينهم خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي في قضية التخابر مع دول ومنظمات أجنبية. ويتصدر قائمة المحالين للمفتي في القضيتين، قادة جماعة الإخوان مثل محمد بديع المرشد العام للجماعة، وخيرت الشاطر وعصام العريان ومحمود عزت ومحمد البلتاجي وصلاح عبد المقصود ومحمد سعد الكتاتني ورشاد البيومي والداعية يوسف القرضاوي، علاوة على عناصر فلسطينية من حركة حماس وميليشيا حزب الله اللبنانية والعناصر التكفيرية في سيناء. وكانت المحكمة قد نظرت بكل قضية من القضيتين على حدة، إذ بدأت أولى جلسات قضية اقتحام السجون في 28 يناير 2014، في حين بدأت جلسات قضية التخابر في 16 فبراير من العام ذاته. ويحاكم في قضية اقتحام السجون المعروفة إعلاميا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، 129 متهما يتقدمهم محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان والتنظيم الدولي للجماعة، وعناصر بحركة حماس وحزب الله والجماعات “الإرهابية المنظمة”.
وتضم قضية اقتحام السجون 27 متهما محبوسين بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المتهمين بصورة غيابية، باعتبار أنهم هاربون. ومن أبرز المتهمين المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية، إلى جانب مرسي، محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه رشاد بيومي، وأعضاء مكتب إرشاد الجماعة والقيادات بها محمد سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي ومحيي حامد وصفوت حجازي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق