الرئيسية / دولي / انطلاق مشاورات جنيف حول اليمن برعاية أممية
441

انطلاق مشاورات جنيف حول اليمن برعاية أممية

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام المعني باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بدء المشاورات الشاملة الأولية برعاية الأمم المتحدة في مقرها بجنيف اليوم الإثنين الخامس عشر من يونيو .
وأوضح أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف إن المشاورات ستكون بين المكونات السياسية اليمنية وهي المؤتمر الشعبي العام، وأنصار الله، والمشترك والحراك الجنوبي السلمي، وحلفاؤهم وشركاؤهم.
وقال: “مبادئ المشاورات قد تم الإتفاق عليها بين المبعوث الخاص والأطراف أثناء مشاوراته المكثفة التي أجراها ليلا ونهارا على مدى الأسابيع الماضية، والتي تكثفت لتصبح على مدار الساعة خلال الأيام الماضية. إن أركان المحادثات تغطي القضايا السياسية في الأزمة اليمنية. إن أكثر ما يثير قلق الأمين العام ومبعوثه الخاص هو المأساة الإنسانية في اليمن، لذا نناشد الأطراف المجيء إلى طاولة المشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة وبشعور من الاحترام المتبادل لكي ننهي هذه المأساة.”
ودعت الأمم المتحدة المكونات السياسية اليمنية إلى العمل معا على إيجاد سبل لإحياء العملية السياسية والتوصل إلى حل ينقذ اليمن وشعبه من الأزمة الحالية الخطيرة.
أكد عضو الوفد اليمني الحكومي المفاوض إلى جنيف أحمد الميسري أن المشاورات لن تتجاوز إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216، بصرف النظر عن محاولة الحوثيين إدخال أطراف أخرى في وفدهم المفاوض.
وقال إن مشاركة الوفد الحكومي في المشاورات جاءت في هذا الإطار، وهو ما أكدته مذكرة دولية في هذا الشأن، نافياً أن يكون سقف المفاوضات أو المرجعيات قد تغير، مشدداً على أنها تتمثل في القرار 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.