انطلاق مشاورات جنيف حول اليمن برعاية أممية

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي15 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
انطلاق مشاورات جنيف حول اليمن برعاية أممية

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام المعني باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بدء المشاورات الشاملة الأولية برعاية الأمم المتحدة في مقرها بجنيف اليوم الإثنين الخامس عشر من يونيو .
وأوضح أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف إن المشاورات ستكون بين المكونات السياسية اليمنية وهي المؤتمر الشعبي العام، وأنصار الله، والمشترك والحراك الجنوبي السلمي، وحلفاؤهم وشركاؤهم.
وقال: “مبادئ المشاورات قد تم الإتفاق عليها بين المبعوث الخاص والأطراف أثناء مشاوراته المكثفة التي أجراها ليلا ونهارا على مدى الأسابيع الماضية، والتي تكثفت لتصبح على مدار الساعة خلال الأيام الماضية. إن أركان المحادثات تغطي القضايا السياسية في الأزمة اليمنية. إن أكثر ما يثير قلق الأمين العام ومبعوثه الخاص هو المأساة الإنسانية في اليمن، لذا نناشد الأطراف المجيء إلى طاولة المشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة وبشعور من الاحترام المتبادل لكي ننهي هذه المأساة.”
ودعت الأمم المتحدة المكونات السياسية اليمنية إلى العمل معا على إيجاد سبل لإحياء العملية السياسية والتوصل إلى حل ينقذ اليمن وشعبه من الأزمة الحالية الخطيرة.
أكد عضو الوفد اليمني الحكومي المفاوض إلى جنيف أحمد الميسري أن المشاورات لن تتجاوز إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216، بصرف النظر عن محاولة الحوثيين إدخال أطراف أخرى في وفدهم المفاوض.
وقال إن مشاركة الوفد الحكومي في المشاورات جاءت في هذا الإطار، وهو ما أكدته مذكرة دولية في هذا الشأن، نافياً أن يكون سقف المفاوضات أو المرجعيات قد تغير، مشدداً على أنها تتمثل في القرار 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق