الرئيسية / دولي / تركيا: أردوغان يقبل استقالة أوغلو والأحزاب تبحث تشكيل الحكومة
OUGLOU

تركيا: أردوغان يقبل استقالة أوغلو والأحزاب تبحث تشكيل الحكومة

قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقالة حكومة أحمد داود أوغلو وكلفه بتسيير شؤون الحكومة إلى حين تشكيل حكومة جديدة وفق نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت الأحد الماضي. يأتي هذا في وقت تواصل الأحزاب السياسية في تركيا اجتماعاتها لتحديد إستراتيجياتها بشأن التحالفات الممكنة لتشكيل الحكومة المقبلة.
وبعد اجتماعات مكثفة لقيادات حزب العدالة والتنمية لتقييم نتائج الانتخابات وبحث تشكيل الحكومة، أكد الحزب على تمسكه بثلاثة ثوابت، وهي مكافحة التنظيم الموازي، ومواصلة مسيرة السلام مع الأكراد، وحفظ دور أردوغان في السياسة، وهذا ما ترفضه الأحزاب الثلاثة الأخرى التي ستشكل البرلمان الجديد.
وإزاء نتائج الانتخابات الأخيرة قال نعمان قورطولموش القيادي في العدالة والتنمية ونائب رئيس الوزراء التركي “نحن نعي الرسائل التي وجهها الشعب إلينا، وسنقوم باللازم في ضوء ذلك لإيصال تركيا إلى وضع أفضل. ولعل أهم رسالة فهمناها هي مواصلة عملية السلام مع الأكراد”.
ورغم أن حزب الحركة القومية هو الأقرب للائتلاف مع العدالة والتنمية حسب الخبراء، فإنه رفض ذلك منذ البداية.
غير أن الحركة القومية حددت شروطا للائتلاف مع العدالة والتنمية، تمثلت في التخلي عن طموح النظام الرئاسي والتخلي عن مبادرة السلام الكردية واستبعاد الشخصيات المتورطة في الفساد من أي تشكيلات سياسية جديدة.