الرئيسية / دولي / واشنطن تضغط على الأوروبيين لتشديد العقوبات على روسيا
merlel

واشنطن تضغط على الأوروبيين لتشديد العقوبات على روسيا

مع اقتراب انعقاد قمة السبع الكبار في ألمانيا، نوهت واشنطن بنيتها فرض مزيد من العقوبات على روسيا، فيها تظهر تصريحات العديد من السياسيين الأوروبيين قلقهم العميق من هذه التطورات.
وشهد الوضع الميداني في أوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية تصعيدا حادا، لكنه لم يكن مفاجئا، إذ أصبح اشتداد القتال في شرق أوكرانيا أمرا مألوفا قبيل انعقاد جميع الاجتماعات رفيعة المستوى للقادة الغربيين.
وقال بن رودس مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي الخميس 4 يونيو “إننا نسجل استخدام أنواع مختلفة من الآليات القتالية الثقيلة، والتي يجب سحبها من خط التماس وفق اتفاقات مينسك”. ولم يذكر رودس أي كلمة عن استخدام كييف إقرار كييف للأسلحة الثقيلة والذي أقرت به علنا.
وتحاول قيادة الاتحاد الأوروبي حمل أعضاء الاتحاد على قبول “الموقف الموحد” من الأزمة الأوكرانية وملف العلاقات مع موسكو. وذلك بعد أن أقر جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي علنا في أكتوبر، أن واشنطن مارست الضغوط على الاتحاد الأوروبي لكي يفرض الأوروبيون عقوبات اقتصادية ضد روسيا، وجاء ذلك بذريعة إسقاط الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا (والذي جرى قبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي في يوليوز الماضي).
وقال بايدن في خطاب له بجامعة هارفارد: “الصحيح أنهم (الأوروبيون) لم يريدوا ذلك. لكن أمريكا أمسكت بزمام الأمور، وأصر الرئيس الأمريكي على ذلك، على الرغم من أنه اضطر عدة مرات لدفع أوروبا إلى وضع مرتبك، لكي تخاطر بتحمل خسائر اقتصادية، من أجل إرغام روسيا على دفع الثمن”.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قبل أيام أن الاتحاد الأوروبي سيمدد عقوباته ضد روسيا حتى أواخر ينايرعام 2016، وذلك خلال القمة القادمة للاتحاد الأوروبي يومي 25 و26 يونيو.