الرئيسية / دولي / بيرنار هنري ليفي وشخصيات سياسية أوروبية ممنوعون من دخول روسيا
machah

بيرنار هنري ليفي وشخصيات سياسية أوروبية ممنوعون من دخول روسيا

أصدرت روسيا لائحة بأسماء شخصيات سياسية أوروبية ممنوعة من دخول أراضيها، ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.
وتضم اللائحة 89 شخصا، لشخصيات تساند أوكرانيا في نزاعها مع موسكو، ناهيك عن اتخاذ مواقف يرى الروس أنها “عدائية”، عرف منها الفرنسي “بيرنار هنري ليفي” الذي نشط في دفع الرئيس السابق ساركوزي إلى التدخل عسكريا في ليبيا، ويتخذ الآن مواقف مماثلة في الأزمة الروسية.
وأوضح رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي أن موسكو أصدرت هذه اللائحة ردا على العقوبات ومنع دخول الأراضي الأوروبية التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسية عقب ضمها شبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014 ودورها في الأزمة الأوكرانية.
من جهته، أكد السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف وجود الرسالة موضحا أنها ليست “لقادة أو مسؤولين كبار في الدول”.
وصرح رئيس الوزراء الهولندي إن حكومته “تدين” هذا القرار “وستبلغ موسكو بذلك بعبارات واضحة”. وأضاف إن اللائحة الروسية “لا تستند إلى القانون الدولي ولا تتسم بالشفافية ومن المستحيل الاعتراض عليها” أمام محكمة.
من جهتهما، طلب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ووزير خارجيته ديدييه ريندرز الجمعة من السلطات الروسية إعادة النظر في قرارها، بحسب ما نقلت وكالة بيلغا للأنباء.
وطلبت وزارة الخارجية الألمانية من روسيا نشر اللائحة. وقالت إن “الاتحاد الأوروبي والحكومة (الألمانية) على اتصال وثيق مع روسيا ويطالبان بالشفافية. الأشخاص (المدرجون) على هذه اللائحة يجب أن يعرفوا ذلك فورا ومن حقهم معرفة الأسباب (منعهم من دخول الأراضي الروسية) وتقديم طعون فيها”.
وكانت الحكومة الألمانية أدانت الاثنين منع النائب الألماني كارل يورغي فيلمان الأحد من دخول الأراضي الروسية، علما بأنه معروف بعلاقاته الوثيقة بأوكرانيا. وفيلمان نائب عن حزب المستشارة أنغيلا ميركل ويترأس مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية الأوكرانية في البوندستاغ.