الرئيسية / دولي / ايران تطرح خطة للسلام في اليمن
وزير خارجية ايران في الأردن غدا

ايران تطرح خطة للسلام في اليمن

اقترحت إيران يوم الثلاثاء خطة لإحلال السلام في اليمن ودعت إلى وضع حد للضربات الجوية التي تشنها طائرات تحالف تقوده السعودية وتستهدف المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع طهران غير أنه من المرجح أن تقابل هذه الخطوة باستجابة فاترة من الرياض.

وفي ساحة القتال قالت فصائل مسلحة في جنوب اليمن يوم الثلاثاء إنها صدت الحوثيين المدعومين من إيران على عدد من الجبهات من بينها أحياء في مدينة عدن الساحلية محور الصراع الذي دخل أخطر مراحله قبل ثلاثة أسابيع.

وبعد اشتباكات عنيفة في الشوارع انسحب المسلحون الحوثيون من حي خور مكسر الذي يضم مطارا دوليا وعددا من البعثات الأجنبية.

ويحرم الانسحاب الحوثيين من جسر يوصل إلى أحياء وسط المدينة حيث يواجهون مقاومة شديدة من المقاتلين المحليين.

وتقصف السعودية وحلفاؤها من الدول العربية السنية الحوثيين منذ 25 مارس آذار الماضي في محاولة لإبعادهم عن عدن آخر مدينة رئيسية في اليمن موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وكان الحوثيون الشيعة سيطروا في سبتمبر أيلول الماضي على العاصمة اليمنية صنعاء وفرضوا على هادي الإقامة الجبرية في مقره الرئاسي. ثم هرب هادي إلى عدن في فبراير شباط ومنها إلى الرياض الشهر الماضي بعد اقتراب قوات الحوثيين من المدينة.

وينظر إلى الصراع في اليمن بشكل كبير على انه حرب طائفية بالوكالة بين السعودية السنية وإيران الشيعية. وتتهم السعودية وقوى أخرى إيران بتسليح الحوثيين والتدخل في شؤون اليمن. وتنفي طهران تقديم دعم عسكري للحوثيين.

واقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مدريد يوم الثلاثاء خطة للسلام تشمل وقف إطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية وبدء حوار بين الفصائل اليمنية وتشكيل حكومة عريضة القاعدة.