الرئيسية / دولي / استقالة المحقق الأممي في العدوان على غزة

استقالة المحقق الأممي في العدوان على غزة

قال رئيس لجنة التحقيق المكلف من قبل منظمة الأمم المتحدة في العدوان الإسرائيلي في 2014، ويليام شاباس، يوم أمس الإثنين إنه سيقدم استقالته.
وكان شاباس قد عين في غشت من العام المنصرم من طرف مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لترؤس فريق من ثلاثة أعضاء للبحث في الاتهامات الموجهة لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال عدوانها على غزة صيف 2014.
واحتجت إسرائيل على تعيين شاباس واتهمته بالانحياز للجانب الفلسطين واعتبرت أن هناك تضاربا في المصالح بسبب كونه قدم استشارات في السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية.
وأوضح ويليام شاباس في رسالة له أنه قرر الاستقالة لكي لا تكون مسألة تكليفه بالتحقيق مطية من أجل التغطية على ما سيتوصل إليه التقرير الخاص بالقضية.
وأكد شابابس أن الاستشارة القانونية التي قدمها لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 2012، والتي بلغت تكلفتها 1300 دولار أمريكي، لا تختلف عن أي استشارة يقدمها لباقي المنظمات أو الحكومات التي يشتغل معها.
وجدد رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دعوته لوقف التحقيق في العدوان على غزة معتبرا أن حماس، وباقي “المنظمات والأنظمة الإرهابية من حولنا”، على حد قوله، هي من “يجب التحقيق معها وليس إسرائيل”.