الرئيسية / دولي / هولاند يدعو تسيبراس لزيارة فرنسا
Tsipras

هولاند يدعو تسيبراس لزيارة فرنسا

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أن الرئيس فرانسوا هولاند وجه دعوة لرئيس الوزراء اليوناني الجديد أليكسيس تسيبراس من أجل زيارة فرنسا قبل انعقاد المجلس الأوروبي المقبل في 12 فبراير القادم.
وتأتي هذه الدعوة في أعقاب فوز حزب “سيريزا” اليساري الراديكالي، الذي يقوده تسيبراس، بالانتخابات العامة اليونان وتعهده بتغيير السياسة التقشفية التي انتهجتها البلاد بفعل الأزمة الاقتصادية التي مرت منها.
وتعهدت حكومة أليكسيس تسيبراس بالرفع من الحد الأدنى للأجور من 580 إلى 751 أورو وتقديم تسهيلات للأشخاص الغير قادرين على دفع ضرائبهم المستحقة وتقديم خدمات الكهرباء وتقديم قسيمات من أجل الحصول على الغذاء للمعدمين.
وتسعى الحكومة اليونانية الجديدة إلى إعادة التفاوض مع دول الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة التقشف التي فرضت على أثينا.
وبالرغم من أن أليكسيس تسيبراس وعد الناخبين بإحداث إجراءات جذرية تعيد “لليونان سيادتها”و”لليونانيين كرامتهم”، وهو ما ساهم في فوز حزبه في الانتخابات، إلا أنه أكد أنه لن يبحث عن الاصطدام مع الدول الدائنة لبلاده.
وبدت بوادر الخلاف تلوح في الأفق بين الحكومة اليونانية الجديدة ودول الاتحاد الأوروبي بخصوص ما يتعلق بالإصلاحات التي فرضت على اليونان من طرف باقي الدول الأوروبية.
وصرح وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل أن بلاده تحترم اختيار الشعب اليوناني، لكن أكد على ضرورة أن تظهر حكومة تسيبراس احترامها للشعب الألماني وأوروبا الذي أبدو تضامنهم مع اليونان من خلال المساعدات المقدمة للبلاد منذ 2010.