الرئيسية / دولي / بان كيمون يدين قصف الانفصاليين في أوكرانيا
Baann Kimoon

بان كيمون يدين قصف الانفصاليين في أوكرانيا

ادان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة السبت قصف ماريوبول في جنوب شرق اوكرانيا وندد بالتصريحات العدائية للانفصاليين الموالين للروس. قال المتحدث باسمه ان بان “يدين بشدة الهجمات بالصواريخ على مدينة ماريوبول والتي اوقعت عشرات الضحايا المدنيين”.
واضاف في بيان ان بان “اشار الى ان الصواريخ يبدو انها اطلقت بطريقة عشوائية على مناطق سكنية ما يشكل انتهاكا للقوانين الانسانية الدولية”. واوضح البيان ان بان “يندد ايضا بالانتهاك الاحادي الجانب لوقف اطلاق النار من قبل قادة الانفصاليين وخصوصا تصريحاتهم الاستفزازية بتبنيهم السيطرة على المزيد من الاراضي (في شمال اوكرانيا) على حساب تعهداتهم التي قطعوها في اطار اتفاقات مينسك”.
واشار الى ان بان “شدد على جميع المتحاربين ضرورة مضاعفة الجهود من اجل تفعيل اتفاقات مينسك” التي وقعت في ايلول/سبتمبر الماضي. واضاف بيان الامم المتحدة ان “السلام ووحدة الاراضي واستقرار اوكرانيا المرتبطة بشكل دائم بالمنطقة بمجملها، يجب ان تعاد كما كانت فورا”.
ولم يشر بيان بان الى مسؤولية القصف. ومن جهتها، حاولت الدول ال15 في مجلس الامن الدولي خلال وقت طويل السبت الاتفاق على بيان حول ماريوبول بمبادرة من بريطانيا. ولكن روسيا عرقلت هذه المبادرة، حسب دبلوماسيين غربيين.