الرئيسية / دولي / محادثات السلام بين أنقرة والأكراد في خطر
c8ffd57751d64cb2442b394798737ea9

محادثات السلام بين أنقرة والأكراد في خطر

اعتبرت صحيفة “زمان” التركية المعروفة في نسختها الإنجليزية أن محادثات السلام بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني في خطر.
وتضرر مسلسل التسوية بين الطرفين كثيرا بسبب الأحداث الأخيرة في مدينة عين العرب (كوباني) الكردية السورية والتي ألقت بظلالها على العلاقة بين الأكراد في تركيا والحكومة المركزية بعد اندلاع مواجهات بين رجال الشرطة والأكراد في عدد من محافظات البلاد قبل قيام الطائرات العسكرية التركية بقصف موقع تابعة لحزب العمال الكردستاني بجنوب شرق البلاد.
في ظل هذا التوتر انقضت المهلة التي كان عرضها زعيم الحزب، عبد الله أوجلان، الذي يقبع في السجون التركية، من أجل استجابة أنقرة للأكراد بمنحهم مزيدا من الحقوق.
هاته الضربات هي أول أكبر هجوم جوي قادته القوات التركية ضد مواقع الحزب الكردي منذ انطلاق محادثات التسوية قبل سنتين، وهو ما يهدد بنسف مسلسل السلام الهش أصلا بين أنقرة والأكراد.
هذا وتوترت العلاقة بين الجانبين أكثر خلال الأسبوعين الماضيين بسبب رفض تركيا التدخل في مدينة كوباني التي بات تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على أجزاء واسعة منها.
وترفض أنقرة التدخل في المستنقع السوري بحسب ما أكدته صحيفة “زمان” من دون تلقي ضمانات من قبل الولايات المتحدة بأن الحرب على “داعش” داخل سوريا يجب أن تصاحبها خطة من أجل الإطاحة بنظام بشار الأسد وفرض منطقة عازلة داخل الأراضي السورية.
وأشارت الجريدة إلى تزايد المخاوف من أن انتهاء المهلة التي عرضها أوجلان والتي تعني وضع حد لمحادثات التسوية تعني عودة الحزب للعنف في مواجهته للحكومة التركية.