لقاء تاريخي بين كاميرون وروحاني

سعد الدين لمزوق
دولي
سعد الدين لمزوق25 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
لقاء تاريخي بين كاميرون وروحاني
5c4ea418b46dc44c7485be7dead5a2d2 - مشاهد 24

“شيء من التاريخ تم تحقيقه”، هكذا نقلت صحف ومواقع إخبارية قول رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لأحد مساعديه بعد خروجه من اللقاء الذي جمعه يوم أمس الأربعاء بالرئيس الإيراني حسن روحاني.
اللقاء الذين جمع الطرفين على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هو الأول من نوعه بين رئيس إيراني ورئيس وزراء بريطاني منذ الثورة الإيرانية عام 1979.
من جانبه اعتبر مرقبون من الرئيس الإيراني أن اللقاء سيقود إلى تغييرات كبيرة في العلاقات بين البلدين وكذا المفاوضات بخصوص الملف النووي الإيراني.
وبالرغم من أن روحاني التقى في وقت سابق بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس النمساوي هاينز فيشر، إلى أن لقاءه مع كاميرون له دلالات أكبر بحكم النظرة التي طالما حملها “الصقور” داخل النظام الإيراني، والتي كانت ترى بريطانيا من منظور “مؤامراتي” بحسب تعبير جريدة “ذي غارديان”.
وقد عرف اللقاء اتفاق الطرفين على إعادة فتح سفارتي البلدين بعد أن كانت سفارة بريطانيا في طهران قد أغلقت في 2011 بعد هجوم تعرضت له من طرف متظاهرين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق