الرئيسية / دولي / 70 ألف سوري يهربون لتركيا خلال 24 ساعة
2d3cf1181051d9fbd119105d89871001

70 ألف سوري يهربون لتركيا خلال 24 ساعة

أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين، أن حوالي 70 ألف كردي سوري لجأوا منذ الجمعة إلى تركيا، هرباً من تقدم مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”-“داعش”، في شمال شرق سوريا.
وأضافت المفوضية قي بيان صدر، اليوم، أن “المفوضية العليا تعزز تحركها لمساندة الحكومة التركية في مساعدة حوالي 70 ألف سوري فروا إلى تركيا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة“.

وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش أن نحو 60 ألف كردي سوري عبروا الحدود إلى تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في أكبر نزوح جماعي لأكراد سوريا هربا من تقدم مقاتلي “داعش” في منطقة كوباني (عين العرب).

و قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي إن نحو 60 ألف كردي سوري عبروا الحدود إلى تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هربا من تقدم مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين سيطروا على عشرات القرى القريبة من الحدود ويتقدمون باتجاه بلدة كوباني “عين العرب” السورية. وفتحت تركيا ممرا حدوديا أمس الجمعة للمدنيين الأكراد الذي فروا من ديارهم خشية هجوم وشيك على بلدة كوباني.

وتابع الجنود الأتراك تدفق اللاجئين والكثير منهم من السيدات اللاتي كن يحملن أمتعة على رؤوسهن. وتجمع مئات الأشخاص في حقول مع أمتعتهم القليلة. وقال نائب رئيس الوزراء التركي إن 60 ألف كردي سوري عبروا قطاعا من الحدود يمتد لمسافة 30 كيلومترا منذ أن فتحته تركيا أمس الجمعة. وقال مسؤولون إن آلافا آخرين ما زالوا ينتظرون استعدادا للعبور مساء أمس السبت.