الرئيسية / دولي / فرانسوا فيون يدعو أوروبا للاتحاد ضد “داعش”
2e44b6dae4f14caeaae4636483b6e1e3

فرانسوا فيون يدعو أوروبا للاتحاد ضد “داعش”

قال السياسي الفرنسي فرانسوا فيون يوم أمس الخميس، في أعقاب زيارة قام بها إلى العراق، أنه سيكون من الأفضل بالنسبة لفرنسا الانخراط في تحالف عسكري دولي من أجل القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.
ويأتي تصريح رئيس الوزراء الفرنسي السابق في أعقاب زيارة امتدت لثلاثة أيام قادته إلى بغداد وإربيل بصحبة نواب عن حزب “الاتحاد من أجل حركة شعبية” الذي ينتمي إليه.
واعتبر فيون، الذي ينوي خوض غمار التنافس داخل حزبه من أجل ضمان ترشيحه لرئاسيات 2017، قرار فرنسا تقديم السلاح إلى المقاتلين الأكراد أنها خطوة إيجابية وأنه عاين فعاليتها، مطالبا في الوقت نفسه بأن تنخرط أوروبا كلها في هذا الملف.
وأشار فرانسوا فيون إلى أنه سيدعم تحالفا عسكريا دوليا من أجل القضاء على الدولة الإسلامية على أن يتم الاكتفاء بضربات جوية ولا يتم إرسال جنود في الميدان.
وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي السابق إلى أن يساند مقترح الرئيس فرانسوا هولاند بخصوص عقد مؤتمر دولي حول العراق، تحضره الدول المعنية بحل الأزمة هناك مثل إيران وتركيا ودول الجوار الخليجي “التي عليها تحمل مسؤولياتها” على حد تعبيره، فضلا عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.
ووجه السياسي الفرنسي دعوة إلى شعب وكنائس فرنسا من أجل تقديم الدعم لمسيحيي العراق الذي يواجهون “تصفية دينية” على حد قوله، مشيرا إلى أن معظمهم فروا إلى إقليم كردستان حيث يعيشون في ظروف مزرية.