الرئيسية / دولي / كييف وموسكو تتفقان على وقف إطلاق النار
5f4e0390b5b4234013a70cd55f8dda4a

كييف وموسكو تتفقان على وقف إطلاق النار

أجرى ديوان الرئاسة في العاصمة الأوكرانية كييف، تصحيحا واضحا في بيانه الذي تحدث فيه عن توصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو إلى اتفاق حول هدنة دائمة في منطقة حوض دونيتسك المضطربة شرق أوكرانيا.
وألغى ديوان الرئاسة – في بيانه الذي نشر على موقعه على الإنترنت اليوم الأربعاء – كلمة “دائمة”، وأبقى فقط على عبارة الاتفاق على “آلية لوقف إطلاق نار”.
يأتي هذا بعد أن نفت موسكو توصل بوتين لاتفاق مع نظيره الأوكراني على وقف إطلاق النار في منطقة حوض دونيتسك المضطربة شرق أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية الرسمية “ريا نوفوستي”، اليوم، إن روسيا لا يمكنها إبرام مثل هذه الاتفاقات لأنها ليست طرفا في النزاع.
من جانبه، حذر وزير الدفاع الاوكراني فاليري غيليتاي في الايام الاخيرة من نشوب “حرب كبيرة” بين أوكرانيا وروسيا من شأنها ان توقع “عشرات آلاف القتلى”.
وقال مسؤول دبلوماسي كبير في كييف، طلب عدم كشف هويته، “نحن ببساطة بحاجة الى استراحة”، مؤكدا ان الرئاسة الاوكرانية لا تنوي “تجميد النزاع”. وأضاف “ان تجميد النزاع يعني تدمير البلاد. بوروشينكو مدرك لذلك”. وتابع “لا يمكن الوثوق بالروس، لكن لا يسعنا إلا ان نحاول التفاهم معهم”.
ويأتي الإعلان عن آلية وقف اطلاق النار عشية قمة الحلف الاطلسي التي من المقرر ان يلتقي الرئيس الاوكراني على هامشها الرئيس الاميركي باراك اوباما، قبل ان يزور واشنطن في 18 اسبتمبر (أيلول).