أمريكا وايران تؤيدان العبادي رئيسا للحكومة

أيدت كل من واشنطن وطهران تكليف حيدر العبادي بتشكيل حكومة جديدة في العراق، وتجاهلتا رفض رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي هذا التكليف، فيما دعت الولايات المتحدة العبادي على الإسراع بتشكيل حكومة تحظى بتوافق وطني.
ودعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء المكلف على الإسراع بتشكيل حكومة جامعة تمثل كافة العراقيين، لكنه استبعد في الوقت نفسه إرسال قوات أميركية مقاتلة إلى ذلك البلد.
وجاءت تصريحات كيري بعد ساعات من تصريحات للرئيس باراك أوباما للصحفيين مساء الاثنين تضمنت نفس التأييد لتكليف العبادي.
وقال كيري -في تصريحات أطلقها في مدينة سيدني الأسترالية التي يزورها حالياً- “نحن نحضه (العبادي) على تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت ممكن والولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم حكومة عراقية جديدة وشاملة لا سيما في قتالها لتنظيم الدولة الإسلامية”.
وأضاف “لن نعيد قوات أميركية مقاتلة إلى العراق. فهذا قتال ينبغي على العراقيين خوضه باسم العراق”.
وشدد كيري على ضرورة أن يستعيد القادة العراقيون ثقة مواطنيهم باتخاذ الخطوات التي تدل على صدق عزمهم وتصميمهم.
وكان الرئيس أوباما قال إن العراق اتخذ “خطوة واعدة إلى الأمام” بتعيين العبادي رئيساً جديداً للوزراء خلفاً للمنتهية ولايته، وأبدى استعداده لدعم الحكومة الجديدة التي قال إنه يتعين أن تكون شاملة، وأن تُشكل بسرعة.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *