الرئيسية / دولي / الطائرات الأمريكية تقصف مواقع داعش بالعراق
4bc47e515e387e38af29b0a7de087e01

الطائرات الأمريكية تقصف مواقع داعش بالعراق

قصفت طائرات اميركية مواقع للجهاديين من تنظيم داعش في شمال العراق الجمعة ما يمكن ان يشكل نقطة تحول في ازمة مستمرة منذ شهرين تعتبرها واشنطن تهديدا بحصول ابادة للاقليات وتعرض مصالحها للخطر.
فقد شنت طائرتان حربيتان أمريكيتان غارة جوية في العراق اليوم الجمعة للمرة الاولى منذ انسحاب القوات الامريكية من البلاد عام 2011.
وهاجمت الطائرتان مقاتلين اسلاميين يتقدمون صوب منطقة كردستان العراق وذلك بعدما قال الرئيس الامريكي باراك أوباما ان واشنطن يجب أن تتحرك لمنع ابادة جماعية.
وقال مسؤولون عسكريون ان الضربة وجهت من حاملة الطائرات الامريكية جورج اتش.دبليو. بوش. وفي يونيو أمر البنتاجون السفينة بالتوجه إلى الخليج استعدادا لاي عملية عسكرية محتملة في العراق.
وأصبح المقاتلون الإسلاميون على بعد نصف ساعة بالسيارة من اربيل عاصمة اقليم كردستان شبه المستقل ومركز شركات نفط أمريكية. وقال الاميرال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية /البنتاجون/ ان طائرتين اف/ايه-18 اسقطتا قنابل موجهة بالليزر على قطعة مدفعية
متنقلة يستخدمها مقاتلو التنظيم في قصف القوات الكردية التي تتولى الدفاع عن اربيل.
وبعد تقهقر الاكراد أصبح الاسلاميون على مسافة قصيرة من اربيل العاصمة المزدهرة لكردستان وأمرت شركات نفط أمريكية وأوروبية باجلاء عاجل لموظفيها من المدينة.