الرئيسية / دولي / الفرنسيون يرون في آلان جوبي وريثا لجاك شيراك
آلان جوبي وريثا لجاك شيراك
آلان جوبي، عمدة مدينة بوردو الفرنسية

الفرنسيون يرون في آلان جوبي وريثا لجاك شيراك

الفرنسيون يرون في آلان جوبي وريثا لجاك شيراك . هذه هي خلاصة استطلاع للرأي قامت به مؤسسة “إفوب” لصالح صحيفة le Journal du Dimanche.

ويخوض آلان جوبي، الوزير الأول السابق، صراعا انتخابيا من أجل الظفر بترشيح اليمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث يعتبر الرئيس السابق نيكولا ساركوزي أقرب منافسيه.

ويشير الاستطلاع إلى أن 83 بالمئة من المستطلعة آراءهم ما يزالون يحملون “ذكرى جيدة” عن الفترتين الرئاسيتين للرئيس جاك شيراك.

ويوضح الاستطلاع أن جاك شيراك يحظى بتوافق حوله وحوله فترته في الحكم سواء لدى اليسار أو اليمين الفرنسيين، وحتى في أوساط اليمين المتطرف، حيث عبر 78 بالمئة من المتعاطفين مع “الحزب الاشتراكي” و95 بالمئة من أنصار حزب “الجمهوريين” و84 بالمئة من أنصار “الجبهة الوطنية” أنهم يحتفظون بذكرى جيدة عن ولايتي شيراك في قصر الإليزي.

وكان استطلاع للرأي أنجز نهاية العام الماضي قد أظهر، على سبيل المقارنة، أن 65 بالمئة من المستجوبين يحتفظون بذكرى جيدة عن الرئيس الاشتراكي السابق فرانسوا ميتران، الذي قاد البلاد خلال ولايتين رئاسيتين ما بين 1981 و1995.

ويعتبر الفرنسيون آلان جوبي وريثا لجاك شيراك مقارنة بباقي الخصوم السياسيين، حيث عبر 48 بالمئة عن كون عمدة بوردو خليفة للرئيس السابق مقابل 19 بالمئة قالوا نفس الشيء عن منافسه داخل حزب “الجهوريين” نيكولا ساركوزي و8 بالمئة عن الرئيس الحالي فرانسوا هولاند.

للمزيد: ماذا وراء الزيارة الخاطفة التي قام بها ساركوزي للملك سلمان بطنجة؟