أوبك

رئيس “روسنفت” الروسية: أوبك انتهت فعليا كمنظمة موحدة

أكد إيجور ستشين رئيس “روسنفت” أكبر شركة نفط روسية، أن منظمة ” أوبك ” انتهت بشكل فعلي، مشيرا إلى ضرورة نسيان الفترة التي كانت فيها المنظمة الدولية تتحكم في أوضاع سوق النفط.

وفي تصريحات له، أوضح سيتشين أن منظمة الدول المصدرة للنفط قد انتهت منذ فترة، ولم تعد منظمة موحدة كما في السابق تتحكم وتقنن أسواق النفط، التي تعرف اليوم اضطرابات متتالية أدت إلى انهيار أسعار المحروقات منذ منتصف 2014.

وأكد المسؤول الأكثر نفوذا في القطاع النفطي في روسيا، أنه يتوجب على العالم “نسيان فترة السبعينيات التي كانت فيه مجموعة من أكبر المنتجين في الشرق الأوسط تتحكم في أوضاع السوق من خلال تشكيل تكتلات كان أبرزها منظمة أوبك”.

واسترسل المسؤول الروسي قائلا “في الوقت الراهن، بتنا نستبعد إمكانية أن تملي أية اتحادات لمنتجي النفط إرادتها على السوق، أما بخصوص منظمة أوبك فقد انتهت فعليا كمنظمة موحدة.”

هذا وتعد تصريحات سيتشين الأولى بعد عدم تمكن منتجي النفط من التوصل إلى اتفاق يقضي بتثبيت نسبة الإنتاج لدعم الأسعار في الاجتماع الذي عقد شهر أبريل المنصرم بالدوحة.

اقرأ أيضا

أمام مقر الأمم المتحدة.. فرحات مهني يعلن ميلاد “دولة القبائل”

بشكل رسمي، أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل المعروفة اختصارا بـ “ماك”، اليوم السبت، من أمام مقر الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية قيام دولة "جمهورية القبائل الديمقراطية" وعاصمتها تيزي وزو.