الرئيسية / دولي / جوبي ما يزال يتقدم على ساركوزي في استطلاعات الرأي
استطلاعات الرأي
آلان جوبي ونيكولا ساركوزي

جوبي ما يزال يتقدم على ساركوزي في استطلاعات الرأي

ما تزال استطلاعات الرأي بفرنسا تشير إلى تقدم عمدة مدينة بوردو، آلان جوبي، على منافسه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في نوايا التصويت الخاصة باختيار مرشح اليمين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2017.

وتشير آخر استطلاعات الرأي المسجلة باسم مؤسسة Odoxa إلى تقدم جوبي على ساركوزي حيث حظي الوزير الأول السابق في عهد شيراك على 41% من نوايا التصويت مقابل 24% لصالح ساركوزي في الدور الأول من الانتخابات داخل اليمين، مقابل 63% من نوايا التصويت في الدور الثاني مقابل 37% فقط لصالح الرئيس السابق.

إقرأ أيضا: لودريان يعلن استعداد فرنسا لدعم ليبيا لتأمين حدودها البحرية
وتظهر استطلاعات الرأي بجلاء أن التنافس على الظفر على ورقة ترشيح اليمين الفرنسي داخل حزب “الجمهوريين” لخوص السباق الرئاسي ستنحصر بين الرجلين.

على مستوى أكبر، قد تعطي هذه الاستطلاعات الانطباع بأن الطريق معبدة أمام عمدة بوردو للوصول إلى قصر الإليزيه والتتويج رئيسا لفرنسا بحكم تراجع شعبية الرئيس فرانسوا هولاند لمستويات قياسية وصعوبة فوز زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبين، بالانتخابات.

بيد أن بعض التحليلات تؤكد أنه من السابق للأوان الحكم بنهاية هولاند أو ساركوزي، وإن كان يمكن إرجاع جزء من شعبية جوبي إلى الصورة السلبية التي ترسخت لدى الفرنسيين عن الرئيسين السابقين.