بان كي مون

سيناتور أمريكي: بان كي مون غير كفؤ!

اتهم عضو بارز بمجلس الشيوخ الأمريكي، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأنه غير كفؤ لفشله في وقف حوادث الاستغلال والاعتداء الجنسي من جانب أفراد بقوات حفظ السلام، التابعة للمنظمة الدولية.

جاء هذا الانتقاد من السيناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بينما يعقد مرشحون يسعون لخلافة بان عندما يغادر المنصب في نهاية العام اجتماعات مع دبلوماسيين من دول أعضاء بالأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وإنهاء اعتداءات قوات حفظ السلام، موضوع رئيسي للنقاش أثناء الاجتماعات بمقر الأمم المتحدة في ضوء سلسلة اتهامات بالاغتصاب وجهت إلى أفراد من قوات حفظ السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وخلال جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، حول إنهاء الاعتداءات الجنسية لأفراد قوات حفظ السلام، سأل كوركر عن سبب أن بعض التوصيات التي وردت في تقرير صدر في 2005 بشأن هذه المشكلة، وأحيل للجمعية العامة للأمم المتحدة يجري الأن فقط تنفيذها.

وتساءل كوركر خلال الجلسة التي أذيعت على الهواء “ما بال الأمين العام للأمم المتحدة؟.. هذا التقرير الذي تشيرون إليه عمره عشر سنوات”.

وقال “كيف نتسامح مع مثل هذه القيادة غير الكفؤ للأمم المتحدة”. وأضاف أنه شعر “بالاشمئزاز″ لهذه الاعتداءات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن بان “مصمم على مواصلة تسليط الضوء على كارثة الاستغلال والاعتداء الجنسي من جانب جنود حفظ السلام ومحاسبة المسؤولين عنها”.

وأضاف قائلا: “لكن هذه معركة لا يمكن لشخص واحد أن يقودها بمفرده… الدول الأعضاء هي الوحيدة التي لديها السلطة لأن تقدم على وجه السرعة إلى العدالة، أولئك الذين ارتكبوا جرائم، وأن تفرض أشد العقوبات التأديبية والجنائية الممكنة”.

إقرأ أيضا: بعد جلسة ”استثنائية”.. مجلس الأمن قد يزف أخبارا سارة للمغرب

اقرأ أيضا

الجزائر والإمارات

اهتمام الإمارات بشركة “ناتورجي” الإسبانية يصيب عسكر الجزائر بالسعار

سبب اهتمام شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بشراء شركة “ناتورجي” الإسبانية المتخصصة في الغاز والطاقة، في تفاقم سعار النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي دفع بأبواقه المأجورة، كالعادة، للترويج لـ"أسطوانته المشروخة"