الرئيسية / دولي / كيري للأطراف السورية: لاتبحثوا عن التملص من المسؤولية
كيري

كيري للأطراف السورية: لاتبحثوا عن التملص من المسؤولية

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن بلاده تعمل على التحقيق من تقارير الانتهاكات المزعومة في سوريا، مشيرا إلى أن ذلك لن يزعزع السلام “الهش” الذي تعرفه هذه سوريا بعد 5 سنوات من الاقتتال.

وفي تصريحاته أمس الاثنين، أوضح كيري أن واشنطن تعمل على التدقيق في صحة انتهاكات الهدنة التي تعرفها المناطق السورية المشمولة بالاتفاق الأمريكي-الروسي، مضيفا أنه وبالرغم من التقارير التي توصلت بها بلاده  بخصوص خرق اتفاق وقف الأعمال القتالية إلا أن غالبية المناطق السورية عرفت انخفاضا في العنف خلال الأيام الثلاثة الماضية.

واسترسل وزير الخارجية الأمريكي قائلا ” ندعو جميع الأطراف ألا تبحث عن وسيلة للتملص من المسؤولية التي يفرضها اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا”.

وفي نفس السياق، أكد مسؤول بارز بالهيئة العليا للتفاوض المدعومة من طرف السلطات السعودية، أن اتفاق الهدنة في سوريا مهدد بالإلغاء الكامل بسبب الهجمات التي تشنها قوات نظام الأسد التي تعد انتهاكا للاتفاق، حسب قوله.

هذا ويعد الاتفاق الأمريكي الروسي الأول من نوعه بعد خمس سنوات من القتال في سوريا، حيث يهدف إلى استئناف محادثات السلام بين الأطراف المتنازعة إلى جانب إيصال المساعدات الإنسانية إلى عدد من القرى والبلدات المحاصرة في سوريا.

إقرأ أيضا:هل تدخل إسرائيل على خط الغارات الجوية في سوريا؟