الرئيسية / دولي / أوباما: “غوانتانامو” نقطة سوداء في سجل الولايات المتحدة
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوباما: “غوانتانامو” نقطة سوداء في سجل الولايات المتحدة

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونغرس إلى قبول الخطة التي وضعتها وزارة الدفاع “البنتاغون” من أجل إغلاق معتقل غوانتانامو، والذي أكد أوباما أنه بات يؤثر بشكل سلبي على علاقة الولايات المتحدة بدول العالم في مجال مكافحة الإرهاب.

ووفق ما أفاد به موقع “الجزيرة نت” الإخباري، أكد الرئيس الأمريكي أن معتقل “غوانتانامو” يعد نقطة سوداء في سجل الولايات المتحدة فيما يخص احترام القانون، مشددا على ضرورة موافقة الكونغرس على خطة البنتاغون لإغلاق المعتقل.

وحسب ما جاء في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض، أوضح أوباما أن “غوانتانامو” أصبح يهدد الأمن القومي للبلاد، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تطوي صفحة من تاريخها عن طريق إغلاق المعتقل الشهير الذي، حسب قوله، أصبح يضر بالحرب التي تشنها بلاده وعدد من الدول على الإرهاب.

وفي نفس السياق، أضاف أوباما أن استمرار المعتقل يكلف خزينة الولايات المتحدة سنويا ما يناهز 85 مليون دولار، والتي يمكن توفيرها في حال تم إغلاقه.

واسترسل أوباما قائلا “إن إغلاق “غوانتانامو” من شأنه أن يسحب ورقة تستعمل من طرف عدة أطراف لتشويه صورة الولايات المتحدة، إضافة إلى كونه سيحرم الجماعات المتطرفة من استخدامه لاجتذاب مقاتلين جدد”.

هذا وووجه الرئيس الأمريكي أصابع الاتهام إلى الكونغرس بكونه يعرقل كل المحاولات السابقة لإغلاق المعتقل، آملا أن يستجيب الكونغرس هذه المرة ويعطي الضوء الأخضر لخطة وزارة الدفاع من أجل إقفال “غوانتانامو”.

إقرأ أيضا:رفض مجلس النواب الأمريكي لتعديل قانوني يسمح بإغلاق معتقل غوانتانامو سنة 2017