الرئيسية / دولي / غارات اسرائيلية على مواقع لحماس والجهاد في غزة
8ad339c256169e002e2341dc1fea8e96

غارات اسرائيلية على مواقع لحماس والجهاد في غزة

ذكر مصدر امني فلسطيني وشهود عيان ان طائرات حربية اسرائيلية شنت فجر اليوم الاحد اربع غارات جوية على مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد الاسلامي في جنوب قطاع غزة لم تسبب اصابات.
وقال المصدر الامني ان “طائرات الاحتلال الاسرائيلي نفذت اربع غارات جوية عدوانية اطلقت خلالها عددا من الصواريخ على مواقع مختلفة للمقاومة الفلسطينية في كل من دير البلح وخان يونس ورفح” جنوب قطاع غزة.
واضاف انه “لم يبلغ عن وقوع اصابات لكن اضرارا جسيمة سجلت في هذه المواقع ولحقت اضرار في عدد من المنازل المجاورة للمواقع المستهدفة”.
واوضح شهود العيان ان الغارات الجوية استهدفت ثلاثة مواقع تابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في منطقة مستوطنة تل قطيف السابقة غرب دير البلح والمنطقة الشرقية في خان يونس وشمال رفح.
واكد الشهود ان الغارة الرابعة استهدفت موقعا للتدريب العسكري تابعا لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، في شمال رفح.
واوضحوا ان اضرارا “كبيرة” لحقت في هذه المواقع، دون الحديث عن وقوع اصابات بشرية.
وصعدت اسرائيل عملياتها في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ فقدان ثلاثة اسرائيليين بالقرب من مستوطنة في جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وفي هذا الاطار، اعلن الجيش الاسرائيلي انه اعتقل ليل الجمعة السبت عشرة فلسطينيين “من عناصر حماس” في اليوم العاشر من حملة مداهمة واعتقالات.
واوضح ان اعتقال هؤلاء “يرفع الى 340 عدد الفلسطينيين الذين اعتقلوا منذ بدء العملية (في 12 حزيران/يونيو) من بينهم 240 ينتمون لحركة حماس”.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان بين المعتقلين العشرة فلسطينيين افرج عنهم في اطار صفقة اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط في 2011 مقابل نحو الف سجين فلسطيني. ورفض الجيش تاكيد ذلك.
واكدت السلطة الفلسطينية ان الجيش اعاد اعتقال 51 فلسطينا ممن افرج عنهم في اطار هذه الصفقة، مشيرة الى ان عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ 12 حزيران/يونيو بات 380 معتقلا.
وطلب ممثل فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور الجمعة تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين الفلسطينيين من “العقاب الجماعي” الذي تفرضه اسرائيل.
واشار منصور في رسالة الى مجلس الامن الدولي اراد الى 110 سجناء فلسطينيين مضربين عن الطعام منذ نحو ستين يوما احتجاجا على قانون الاعتقال الاداري من دون توجيه تهمة الذي تمارسه اسرائيل بحق 200 معتقل فلسطيني.
ويقول الجيش ان عمليته تهدف الى العثور على الشبان الاسرائيليين الثلاثة وتفكيك البنية التحتية لحركة حماس المتهمة بخطفهم.
وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان فرقا من الاطفائيين والشرطة المتخصصة في عمليات الانقاذ ارسلت السبت الى منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة لتفتيش آبار وخزانات ماء ومغاور وصدوع المنطقة.
وادت حملة الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية الى مقتل فتى فلسطيني الجمعة برصاص جنود اسرائيليين.
وفي نابلس توفي رجل في الستين من عمره بذبحة صدرية عندما اقتحم الجيش منزله، وفق مصادر امنية فلسطينية.
من جهة ثانية، سقط صاروخ اطلق من قطاع غزة صباح السبت في منطقة عسقلان جنوب اسرائيل دون ان يتسبب باضرار او اصابات، وفق الجيش الذي اعلن ايضا ان صاروخا اخر سقط مساء السبت في قطاع غزة.
وفي الجزء المحتل من هضبة الجولان، قتل إسرائيلي في انفجار  نجم عن قذيفة هاون أُطلقت من سوريا، بحسب ما أعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية.
وقال مصدر في وزارة الحرب اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ مقاولاً لوزارة الدفاع في هضبة الجولان قُتل بالقرب من الحدود مع سوريا، ويتمّ الآن التحقيق في الأمر.