الرئيسية / دولي / هولاند: تدخل أنقرة في سوريا قد يشعل فتيلة الحرب مع موسكو
هولاند
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

هولاند: تدخل أنقرة في سوريا قد يشعل فتيلة الحرب مع موسكو

أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن قلقه من احتمال نشوب حرب بين روسيا وتركيا في حال تدخلت هذه الأخيرة بريا في سوريا.

وفي تصريحاته اليوم الجمعة، قال الرئيس الفرنسي أن “هناك خطرا كبيرا من احتمال نشوب حرب بين روسيا وتركيا” وذلك في حال نفذت هذه الأخيرة تدخلا عسكريا في الأراضي السورية، الأمر الذي أصبح يثير المزيد من المخاوف.

وأضاف هولاند قائلا “إن احتمال نشوب حرب بين البلدين قائم، لذلك قرر مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع لمناقشة الأمر”.

وكانت السلطات التركية قد صعدت من حدة لهجتها عقب الهجوم الانتحاري الذي هز العاصمة أنقرة قبل يومين، والذي تسبب في مصرع 28 شخصا غالبيتهم من الجنود، إضافة إلى جرح آخرين.

وفي تعقيبه على الهجوم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية الإرهابية نفذت من طرف وحدات حماية الشعب الكردية، والتي تعد الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي “ب.ي.د”، مضيفا أن تركيا مستغربة من عدم تصنيف الدول الغربية هذا الأخير، منظمة إرهابية.

واسترسل أردوغان قائلا “أستغرب إصرار الغرب على عدم إعلان “ب ي د” منظمة إرهابية، فهذا الأمر يحزننا، لأننا نقدّم لهم كافة الأدلة والوثائق التي تثبت صحة أقوالنا”.

وأكد أردوغان أن روسيا تحاول إكساب النظام السوري وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي مزيدا من المساحات في الشمال السوري، وذلك لتشكيل حزام في تلك المناطق، حسب قوله، مشددا على أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ذلك.

هذا وأوضح الرئيس التركي أن بلاده ستعمل على التصدي إلى مخطط إنشاء حزام في مناطقها الحدودية مع سوريا، والذي سيشكل خطرا على أمن البلاد، مضيفا أن القصف الذي تنفذه القوات التركية ضد مواقع وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في أعزاز، يدخل في هذا الإطار.

إقرأ أيضا:هل تندلع حرب بين روسيا وتركيا؟