الرئيسية / دولي / الإبراهيمي ينتقد طرفي النزاع بسوريا
056294ebcd31061115855ea112188845

الإبراهيمي ينتقد طرفي النزاع بسوريا

كشف مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى سوريا، الأخضر الابراهيمي، أن كافة الأطراف المعنية بالنزاع في سوريا لم تكن يوما مستعدة للبحث عن “حل سياسي” لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد.
وقال الابراهيمي، لبرنامج “بصراحة” مع الزميلة زينة يازجي، إن أطراف النزاع تسعى “وراء الحسم العسكري”، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذا الحسم غير وارد في “المستقبل المنظور”.
واعتبر أن “الانتصارات التي يحققها الجيش السوري ليست دائمة”، مشيرا إلى أن “سوريا لا تحطم حاضرها فقط أو تضع مستقبلها في خطر، وإنما تقضي حتى على ماضيها”.
وعن الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة من مهمته التي كانت ترمي إلى وقف الحرب، أوضح الإبراهيمي أنه اتخذ هذا القرار لأن المسار الذي كانت تمضي فيه مفاوضات جنيف وصل إلى نهايته.
وذكر الإبراهيمي أن مفاوضات “جنيف 2” لم تعبر عن “رغبة الشعب السوري”، فحسب اعتقاده فإن طرفي النزاع كانا “يمثلان مصالحهما ولم يتجاوزا المصالح الضيقة للبحث عن المصلحة الوطنية المشتركة العليا”.
يشار إلى أن اللقاء مع مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى سوريا سيبث كاملا على شاشة “سكاي نيوز عربية” يوم الأحد المقبل، في الساعة العاشرة مساء بتوقيت أبوظبي، السادسة بتوقيت غرينتش.