الرئيسية / دولي / إيران تعتقل العشرات بتهمة اقتحام السفارة السعودية في طهران
السفارة السعودية بطهران

إيران تعتقل العشرات بتهمة اقتحام السفارة السعودية في طهران

أقدمت السلطات الإيرانية على اعتقال العشرات من الأشخاص بتهمة تنفيذ الهجوم على السفارة السعودية في طهران، والذي ترتب عنه قطع كل من السعودية وعدد من الدول الخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

ووفق ما أشار إليه غلام حسين محسن إيجي، المتحدث الرسمي باسم جهاز القضاء الإيراني، تمكنت عناصر الأمن من اعتقال نحو 100 شخص بتهمة الهجوم على السفارة السعودية وقنصليها في الثاني من شهر يناير الجاري.

وجاء الهجوم على السفارة السعودية في إطار المظاهرات التي عرفتها البلاد احتجاجا على تنفيذ السلطات السعودية لحكم الإعدام في حق رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وحسب محسن إيجي “قامت السلطات بالقبض على أزيد من 100 شخص فلتورطهم في حادث الهجوم على السفارة، وبعضهم تم إطلاق سراحه.

ومن جهته، عبر قائد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي عن رفضه واستنكاره للهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية، مؤكدا بالقول “مثلما كان الحال مع السفارة البريطانية في السابق، فإن هذا الحادث ضد البلد وضد الإسلام، ولست موافقا على ما حصل”.

وفي ذات الإطار، أكدت السلطات المحلية في وقت سابق، اعتقال نحو 40 شخصا لتورطهم في اقتحام السفارة السعودية في طهران، إضافة إلى أربعة أشخاص آخرين بتهمة الهجوم على القنصلية السعودية في مشهد.

هذا وأعلنت الرياض وبعض الدول الخليجية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، في وقت لجأت أخرى إلى تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في إيران تضامنا مع السعودية.

إقرأ أيضا:وزراء الخليج يجتمعون لبحث “الاعتداءات الإيرانية”