الرئيسية / دولي / واشطن تشكك في رواية كوريا الشمالية حول تجربة القنبلة الهيدروجينية
الجحيم النووي

واشطن تشكك في رواية كوريا الشمالية حول تجربة القنبلة الهيدروجينية

شككت الولايات المتحدة الأمريكية في التجربة النووية التي أعلنت عنها كوريا الشمالية اليوم الأربعاء.

ووفق الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست فإن التحليل الأولي لتجربة القنبلة الهيدروجينية التي قالت كوريا الشمالية أنها أجرتها بنجاح، لا يشير إلى حدوث ذلك، مشيرا إلى أن أي تجربة نووية كما كانت تعد “خرقا وتجاوزا” لقرارات مجلس الأمن.

وحسب تصريحاته، أكد إيرنست أن التحليل الأولي للتجربة المزعومة “لا يتسق مع زعم النظام بأنه أجرى تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية.”

وفي ذات السياق، أشار إيرنست إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول الحصول على المزيد من المعطيات بخصوص التجربة التي “قالت كوريا الشمالية أنها أجرتها”، موضحا أنه وإن صح ذلكـ، فإن الأمر سيكون “انتهاكا صارخا” لقرارات مجلس الأمن بهذا الخصوص.

ومن جهته، أدان مجلس الأمن الدولي التجربة النووية التي أعلنت عنها كوريا الشمالية، مؤكدا أنه سيعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل الرد على “رابع” تجربة نووية تجريها هذه الأخيرة.

وفي تصريحاته، أشار مندوب أوروجواي في الأمم المتحدة ألبيو روسيلي أن مجلس الأمن بصدد اتخاذ جملة من الإجراءات للرد على التجارب النووية التي تقوم بها كوريا الشمالية منذ مدة.

وأضاف روسيلي، الذي يرأس المجلس خلال شهر يناير الجاري أن “أعضاء مجلس الأمن الدولي عبروا في وقت سابق عن عزمهم على اتخاذ المزيد من الإجراءات في حالة إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة”.

وفي نفس الإطار، قال مندوب أوروجواي في الأمم المتحدة “انطلاقاً من هذا الالتزام وخطورة هذا الانتهاك، سيعمل أعضاء مجلس الأمن الدولي فوراً على اتخاذ جملة من الإجراءات في قرار جديد للمجلس” موضحا أن التجربة “انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن“.

هذا وكانت كوريا الشمالية قد أشارت صباح اليوم الأربعاء إلى إجرائها تجربة لقنبلة هيدروجينية، ما أثار استياء دول العالم.

إقرأ أيضا:كوريا الشمالية تهدد أمريكا بالسلاح النووي