الرئيسية / دولي / الكرملين: لا لقاء بين بوتين وأردوغان في باريس
بوتين اردوغان

الكرملين: لا لقاء بين بوتين وأردوغان في باريس

بعد مطالبة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بعقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم في باريس على هامش قمة المناخ المنعقدة هناك، أكد الكرملين أن الرئيس الروسي لن يلتقي أردوغان بباريس.

وحسب تصريحات الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية ، دميتري بيسكوف اليوم الاثنين، فلن يكون هناك لقاء بين الرئيسين، حيث أشار بالقول ” لا يخطط بوتين لعقد لقاء مع أردوغان، ولا يدور الحديث عن هذا اللقاء. ولن يعقد هناك مثل هذا اللقاء”.

وفي تعليقه على إمكانية إجراء اتصالات بين القائدين، أكد بيسكوف أن جدول أعمال الرئيس الروسي لا يضم أية اتصالات أو لقاء مع أردوغان بخصوص حادث إسقاط الطائرة الروسية قرب الحدود التركية السورية.

ورفض المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية التعليق على تسليم السلطات التركية جثمان أحد قائدي الطائرة الروسية لموسكو، التي أسقطتها القوات التركية.

وفي المقابل، أشار بيسكوف إلى احتمال عقد لقاء بين الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي باراك أوباما في باريس، حيث أكد بالقول “لا نستبعد عقد لقاء مع أوباما، وعلى الأرجح ستجري محادثات مع أوباما في أروقة المؤتمر”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد جدد تأكيده على اختراق الطائرة الحربية الروسية للمجال الجوي التركي، الأمر الذي استدعى قواتها إلى إسقاطها بعد تحذيرات متكررة لم تستجب لها.

وأضاف أردوغان أن بلاده لا تعتزم تعميق الخلاف مع روسيا، إلا أن أنقرة لن تقدم أي اعتذار عن ما أسماه “الدفاع عن أمن مجالها الجوي”.

ومن جهتها، ردت موسكو على حادث إسقاط طائرتها الحربية بجملة من العقوبات الاقتصادية على أنقرة، إضافة إلى ذلك، دعت رعاياها إلى عدم التوجه إلى تركيا، التي تعد من بين أهم القبلات السياحية لدى الروس.

إقرأ أيضا:هل تستطيع تركيا أن تقف ندا لروسيا؟