حالة الطوارئ في نيجيريا بعد مقتل 118 شخصا

خالد الغازي
دولي
خالد الغازي20 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حالة الطوارئ في نيجيريا بعد مقتل 118 شخصا
aef77532a1c34ea50141484399e6499b - مشاهد 24

يوماً بعد يوم، تدخل نيجيريا في المجهول بعد اشتداد أعمال العنف المتنقلة، والتي راح ضحيتها أمس 118 قتيلا و56 جريحا على الأقل، بحسب معطيات الوكالة الوطنية لحالات الطوارئ التي رجحت ازدياد عدد القتلى، في وقت مدّد فيه البرلمان حالة الطوارئ شمال شرق البلاد الذي يشهد تمرداً تقوم به جماعة “بوكو حرام” المتشددة.
وكانت السلطات المحلية قد أشارت في وقت سابق إلى مقتل 46 شخصا في تفجير مزدوج بسيارتين مفخختين يوم الثلاثاء وسط نيجيريا، فيما صرح المتحدث باسم حاكم المنطقة بام ايوبا بأنّ” الهجومين استهدفا سوقا مكتظة في مدينة جوس الأمر الذي أدى إلى مقتل وجرح العشرات معظمهم من النساء”.
من جهة أخرى، صوّت أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع على تمديد حالة الطوارئ في ولايات يوبي وأداماوا وبورنو شمال شرق البلاد. وكانت الحكومة قد أقرّت حالة الطوارئ بعد قيام جماعة “بوكو حرام” بخطف أكثر من مئتي تلميذة في ولاية بورنو منتصف نيسان الماضي الأمر الذي أثار تعبئة دولية واسعة للإفراج عنهن.
وكان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الذي واجه انتقادات كثيرة لفساد إدارته وعجزه عن إنهاء التمرد قد طلب تمديد حالة الطوارئ 6 أشهر إضافية بعد أن عبّر عن قلقه على الضحايا المدنيين الذين يتزايد عددهم، واصفا العنف في الولايات الثلاث بـ”المخيف”.
وتكثّفت هجمات “بوكو حرام” في الآونة الأخيرة وأصبحت شبه يومية مستهدفة المدنيين حتى أنها طالت في الأسابيع الأخيرة ولايتي أبوجا وكانو.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق