مدفيديف: الغاز الروسي قد يوجه الى الصين

اشار رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أمس الثلاثاء الى ان صادرات الغاز الروسي التي يتوقف ارسالها الى اوروبا “من الممكن نظريا” ان يتم تحويلها الى الصين، إذ قال في المقابلة التي اجرتها معه وكالة بلومبرغ ونشرت مقاطع منها على موقع الحكومة الروسية “في اسوأ الحالات، ومن منطلق محض نظري، فان الغاز الذي لن يرسل الى اوروبا يمكن ارساله … الى الصين”.واضاف “اود التشديد على أن هذا ليس في الوقت الحاضر سوى احتمال نظري صرف”.
وتابع مدفيديف “لا يمكننا تسليم غازنا الى السوق الاوروبية وحدها، لاننا نملك ما يكفي منه لتصديره الى السوق الاسيوية ايضا”. وفيما يخص ما تنتظره موسكو من اوكرانيا كي لا توقف امدادات الغاز الى هذا البلد، قال ان “عليهم ان يطرحوا علينا جدولا زمنيا لتسديد دينهم، وتسديد قسم مقبول من الدين”، مشيرا الى ان التسديد “ينبغي ان لا ينحصر في نسبة 3%” منها فحسب.واضاف “ليست لدينا اي رغبة في مساعدة السلطات الاوكرانية”.وتابع قائلا “نرى بالفعل ان ما يجري هناك في الواقع هو حرب اهلية”.
كما اكد على تحفظات روسيا حيال انتخابات 25 ماي الرئاسية الاوكرانية التي ينوي الانفصاليون مقاطعتها، وقال ان “جزءا من الشعب الاوكراني سيعرب عن رايه في ترشيح هذا او ذاك. يمكننا بلا اي شك احترام هذا الموقف. لكن هل هو اعتراف؟ كلا، ليس كذلك”.
وردا على سؤال حول المخاوف من ان تحذو مناطق الشرق الاوكراني حذو القرم التي الحقت بروسيا في مارس الماضي، علق مدفيديف “لسنا ملزمين بتقديم ضمانات الى احد”،وتابع “فليضمن لنا شركاؤنا الغربيون انهم لن يجروا اوكرانيا الى الحفل الاطلسي”.وقال “في الحقيقة اننا نتجه بشكل بطيء لكن مؤكد الى حرب باردة ثانية لا احد يحتاجها”، مشيرا الى ان عجز الولايات المتحدة يعود الى مشاكل في السياسة الداخلية لدى الرئيس الاميركي باراك اوباما، من جهة اخرى نسب مدفيديف المشاكل الاقتصادية الحالية لبلاده الى مواضع ضعف بنيوي، واكد انه “ما من شك على الاطلاق في ان بلدا مثل روسيا لن يتراجع امام اية عقوبات”.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *