البيضاويون والرباطيون في مقدمة المصابين بضغط الدم في المغرب

بوشعيب الضبار
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار21 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
البيضاويون والرباطيون في مقدمة المصابين بضغط الدم في المغرب

كشف تقرير صادر عن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، عن معطيات مقلقلة بشأن ارتفاع أعداد المصابين بمرض الضغط الدموي الحاد في المغرب، حيث أكد الصندوق أن عدد المصابين المصرح بهم لدى المؤسسة ارتفع خلال الست سنوات الأخيرة بنسبة 111 في المائة، وتشكل نسبة النساء 54 في المائة من مجموع المصابين، مقابل 46 في المائة بالنسبة للمصابين من الذكور.

وأوضح التقرير،حسب ما نشرته يومية “المساء” المغربية، في عددها ليوم غد الأربعاء، أن عدد المصابين بهذا المرض المزمن قفز من 20 ألفا و739 مصابا في سنة 2008 إلى 43 ألفا و856 مصابا في سنة 2014، وهو ما يجعل الضغط الدموي الحاد من بين الأمراض طويلة الأمد على مستوى عدد المصابين بنسبة 32 في المائة، والرابع من حيث نفقات هذه الأمراض بـ13 في المائة.

للمزيد:الموز يخفض الضغط المرتفع

وتوقفت دراسة الصندوق عند ارتفاع ضغط الدم ببعض الأمراض المزمنة، التي تلتهم نفقات مهمة.

وأشارت الدراسة إلى أن الدار البيضاء تأتي في المقدمة من حيث أعداد المصابين بنسبة تقدر بـ2.32 بالمائة، متبوعة بجهة الرباط سلا بـ 2.15 بالمائة، وفاس بولمان بـ1.74 بالمائة، والغرب الشراردة بني حسن بـ1.65 بالمائة.

الصورة: التدخل الجراحي يمكنه التخفيف من تأثير ضغط الدم

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق