الرئيسية / أحوال الناس / بعد براءة”فتاتي إنزكان” ربيع الكرامة: الحريات الفردية مهدّدة
ربيع الكرامة الروكاني

بعد براءة”فتاتي إنزكان” ربيع الكرامة: الحريات الفردية مهدّدة

اعتبرت الجمعيات النسائية المشكّلة لربيع الكرامة، أن الحريات الفردية في المغرب أصبحت في خطر رغم تثمينها لحكم هيأة المحكمة الابتدائية في إنزكان صبيحة اليوم لصالح الفتاتين اللتين اعتقلتا  وتوبعتا بتهمة الإخلال بالحياء العام وبراءتهما من المنسوب إليهما.

و  قالت خديجة الروكاني عضو ربيع الكرامة عشية اليوم  في الدار البيضاء، خلال ندوة صحفية نظّمت بالمناسبة، إن هيأة المحكمة أنصفت وانتصرت لاستراتيجة البلاد في مجال الحقوق و الحريات الفردية، مشيرة في الوقت نفسه أن المتابعة ليست فقط خطأ قانونيا، يتعارض مع الدستور في مجال الحقوق و الحريات الفردية، بل هي خطأ سياسي أيضا كان من الممكن أن تترتّب عليه انعكاسات سلبية على صورة المغرب في الخارج.

كما أكّدت الروكاني، أن تحقيقا سيفتح حول تجاوزات الشرطة القضائية و آخر تمهيدي بخصوص السّب و القذف و التحريض على العنف الذي تعرضت له الفتاتان، ملقية باللائمة في الحين ذاته على صياغة القانون الجنائي التي وصفتها بالفضفاضة و العامة التي تفرط في تجريم أفعال تندرج في إطار الحقوق و الحريات الفردية التي يجب تحصينها لا تجريمها.

وطالبت المتدخّلات عضوات ربيع الكرامة، خلال الندوة الصحفية، بضرورة تغيير فلسفة القانون الجنائي التي تعلن الوصاية على النساء، و غير المتصالحة مع الحقوق في بعدها الشمولي.