الرئيسية / أحوال الناس / عمّال و متقاعدو SMESI يحتجون أمام إدارة الفوسفاط في الدار البيضاء
عمال الفوسفاط واحد

عمّال و متقاعدو SMESI يحتجون أمام إدارة الفوسفاط في الدار البيضاء

احتجّ عمال و متقاعدوا  الشركة المغربية للأبحاث الخاصة والصناعة التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، عشية أمس الجمعة مرفوقين بأسرهم، أمام مقرّ الإدارة في الدار البيضاء، مطالبين إياها الاستجابة لمطالبهم التي وصفوها بالشرعية، قبل منع وقفتهم الاحتجاجية التي استمرت حوالي ثلاث ساعات من طرف عناصر الأمن التي تدخّلت لوقفا الاحتجاجات.

وتتلخّص مطالب العمال والمتقاعدين، في دمج صناديق تقاعدهم الثلاثة في صندوق واحد لتكون الاستفادة أحسن ولتتلائم مع ما قضوه من سنوات من الإنتاج في الشركة آنفة الذكر، فيحين يطالب العمال بدمجهم بشكل رسمي ضمن مستخدمي المكتب الشريف للفوسفاط واستفادتهم من جميع  الأمور الإدارية والقانونية التي تخصّصها الشركة.

ورفع المحتجون، شعارات مندّدة بتأخر حلّ مشكلهم، كما  رفعوا قطعا من الخبز بأيدهم عاليا في إشارة منهم أن مطالبهم تهدف تحسين وضعهم الاجتماعي.

كما صرّح أحد العمال المتقاعدون المنضوين للفدرالية الديمقراطية للشغل في إقليم اليوسفية ل”مشاهد24″، المتقاعدون فوجئوا مباشرة بعد التقاعد، بتوفرهم على ثلاثة صناديق للتقاعد، وهو ما جعلهم يتقاضون رواتب تقاعد هزيلة، تتراوح ما بين ألف وثلاثة آلاف درهم”، مؤكدا  في الوقت نفسه  “مطلبنا الأساس هو إدماج الصناديق الثلاثة في صندوق واحد، ضمانا لكرامتنا  وحتى يتسنى لنا ضمان عيش كريم “.