الرئيسية / أحوال الناس / رفع “الصاية” في الدار البيضاء تضامنا مع فتاتي إنزكان
الصاية في الدار البيضاء

رفع “الصاية” في الدار البيضاء تضامنا مع فتاتي إنزكان

خرج ليلة أمس حوالي أربعمائة متظاهر ومحتجّ، في ساحة الأمم المتحدة في الدار البيضاء، معبّرين عن غضبهم واحتجاجهم ضد متابعة  فتاتين اثنتين في مدينة  إنزكان بتهمة الإخلال بالحياء العام.

عاينت”مشاهد24″، المحتجّين رافعين شعارات مناهضة لمحاكمة فتاتين في إنزكان، بعد اعتقالهما في السوق الأسبوعي للمدينة، بدعوى لباسهما غير المحتشم، وإحالتهما على الشرطة التي نتج عنها متابعتهما ب”الإخلال بالحياء العام” في حالة سراح.

وتلخّصت معظم الشعارات في ضرورة جعل الحقوق الفردية حقا لا محيد عنه، و عدم خرق حرية التعبير  والحق في اللباس، حيث ارتدى بعضهم تنورات قصيرة”صاية”، و رفع البعض الآخر “صاية ” حمراء اللون، تعبيرا عن تضامنهم المطلق مع حرية اللباس.

وأثارت القضية ردود أفعال متباينة، منها التي عبّرت عن غضبهما وانتقادها الشديد للمتابعة القضائية في حق الفتاتين آنفتي الذكر، مطالبين بتطبيق الحق والحرية في الفضاء العام وحرية اللباس، فيما دعت جهات أخرى ضرورة الالتزام بتقاليد البلاد وعاداته التي تجعل من الحشمة والانضباط بالأخلاق أسسا لها، خاصة خلال شهر رمضان.

من جهة ثانية، ظهرت فئة ثالثة تعارض الجانبين، وتطالب بالحق وحرية اللباس دون المساس بالمكتسبات المشتركة للوطن، وتجعل من القانون الفيصل في أي قضية تُثار، وعدم استخدام العنف ضد أي أسلوب للتعبير أو حق من الحقوق الفردية التي تعتبرها أساسا من أسس الديمقراطية.

منيب تتضامن مع الصاية