الرئيسية / سلايد شو / العمراني: إذاعة حزبنا منفتحة على الموسيقى المغربية ذات المستوى الراقي
الموسيقى المغربية
السيد عبد الإله بنكيران، ونائبه السيد سليمان العمراني

العمراني: إذاعة حزبنا منفتحة على الموسيقى المغربية ذات المستوى الراقي

رغم الصورة المعروفة عنه، بأنه ضد الفنون ومهرجاناتها التي طالما عبر عن تحفظه إزاء العديد منها، يبدو أن حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، قرر  الانفتاح على الموسيقى المغربية، بل والمشاركة في تظاهراتها، وتشجيع إنتاجاتها، عبر إذاعة الكترونية سوف يطلقها استعدادا لتشريعيات 7 أكتوبر المقبل.

ولقد أصبح من المعتاد رؤية  زعيم الحزب السيد عبد الإله بنكيران، وهو   وينخرط في التظاهرات الموسيقية، بكل حماس وعفوية، قبل المشاركة في وصلات الرقص، كما فعل أكثر من مرة، لعل آخرها هو مساهمته في المهرجان الوطني للثقافة في الرباط .

وفي إطار التفاعل أكثر مع الموسيقى المغربية كأداة لتهذيب الوجدان، قام السيد سليمان العمراني، المدير العام لشركة عدالة مديا الناشرة للموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية، والمدير العام بالنيابة للمكتب المغربي لحقوق المؤلف، مؤخرا، بالتوقيع  على “اتفاقية استغلال إنتاجات محمية”، تحت بند  الحفاظ على  حقوق المؤلفين والمبدعين ومؤسسات الإنتاج الفني.

ووفقا لمقتضيات هذه الاتفاقية، يسمح  للشركة بإذاعة نصوص موسيقية وأغان مغربية، عبر أمواج الإذاعة الالكترونية للحزب، مقابل أداء الشركة لفائدة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين إتاوة سنوية، تحددت في نسبة 4 بالمائة من المبلغ الإجمالي لإنتاجات الإذاعة.

الموقع الالكتروني لحزب العدالة والتنمية، أشار إلى  “أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها لحزب سياسي والثانية لإذاعة إلكترونية بالمغرب، حيث سبق في بحر السنة الجارية، أن وقعت إحدى الإذاعات الإلكترونية الخاصة اتفاقية مماثلة نصت على  نفس المقتضيات.”

العمراني ومدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف

وفي تصريح خاص لموقع ” مشاهد24″، عبر الهاتف، كشف  السيد سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن “إذاعة الحزب الالكترونية سوف تنطلق في البث قريبا، من خلال شبكة برامج متنوعة، بين ماهو تتثقيفي وترفيهي، وسياسي واقتصادي واجتماعي، مع إعطاء مساحة لتشجيع الموسيقى المغربية، ذات  المستوى الراقي، وليس النوع المبتذل “، على حد تعبيره.

ومن الأصوات التي سوف تجد مكانا لها على أمواج الإذاعة الالكترونية لحزب العدالة والتنمية، يشير العمراني، على سبيل المثال، لا الحصر، إلى كل ما هو تراثي أصيل، إضافة إلى أغاني المجموعات، مثل ناس الغيوان، وجيل جيلالة ولمشاهب.

وأضاف أنه يجري الآن وضع وتجميع اللائحة النهائية للاختيارات الفنية لإغنائها وتطويرها، وتضم  المطربين والمطربات، مثل عبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط ونعيمة سميح والمطرب الراحل محمد رويشة وغيرهم.

ولم  يستبعد المتحدث ذاته، أن تمتد لائحة إذاعة حزبه الاليكترونية  لتشمل أيضا، في المستقبل، الأصوات العربية ذات الوقع الطربي في الذاكرة المغربية، مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفيروز واسمهان وسواهم من المغنين والمغنيات.

وفي أفق الاستعداد للانتخابات المقبلة، أعلن العمراني أن حزبه قرر إعادة إصدارجريدة ” العدالة والتنمية” الورقية  من جديد، كامتداد للتجربة الإعلامية التي خاضها خلال الانتخابات الأخيرة.

وختم تصريحه بالقول ، إنه ” في إطار تثمين العنصر النسوي، وتكريسا للمناصفة،  قرر الحزب إسناد مسؤولية رئاسة التحرير إلى إعلامية، سوف نكشف عن إسمها قريبا، عند  إطلاق الصحيفة، التي يجري الآن التحضير   لمراحل إصدارها، أولا في شكل أسبوعي، وثانيا بصفة يومية عند بدء الحملة الانتخابية”.

روابط ذات صلة: بنكيران: نريد انتخابات تشريعية في المستوى المطلوب