الرئيسية / أحوال الناس / أخيرا.. الدار البيضاء تحصل على مطرح للنفايات يعوض مطرح مديونة
مطرح مديونة

أخيرا.. الدار البيضاء تحصل على مطرح للنفايات يعوض مطرح مديونة

بعدما كان سكان الدار البيضاء على شفا حفرة من أن يغرقوا في أزبالهم، حيث إن مطرح مديونة الحاضن الوحيد لنفايات العاصمة الاقتصادية منذ سنوات استنفذ طاقته، حصلت المدينة أخيرا على عقار لإنشاء مطرح جديد يستوعب مخلفاتها اليومية.

الخبر الذي طال انتظاره، زفه عبد العزيز العماري عمدة الدار البيضاء، خلال دورة المجلس العادية لشهر ماي 2016، حيث قال ”أخيرا صار لدينا عقار ننشئ به مطرحا جديدا”.

وأوضح العماري أنه في الوقت الذي كان فيه المجلس قد مضى في سكة نزع ملكية القطعتين الأرضيتين المتواجدتين بتراب جماعة المجاطية أولاد طالب بالقرب من المطرح الحالي من أجل المصلحة العامة، بعدما رفض مالكهما البيع بالتراضي، توجت محاولات المفاوضات معه بقبوله عرض المجلس، ومن تم جرى اقتناؤهما.

وكشف عمدة المدينة، أنه قد تم التوقيع على الشراء، وأن إجراءات التوثيق والتسجيل قد أنجزت حسب مابلغه، وبالتالي فالقطعتين الأرضيتين صارتا في ملكية المجلس بالتراضي.

وحول تفاصيل المسار الذي اتخذه المجلس من أجل الحصول على هذا العقار الذي يشكل المنفذ الوحيد لحل أزمة نفايات البيضاء، بعدما لم يعد من الممكن الاعتماد على مطرح مديونة، أبرز العماري أنه في مرحلة أولى تم التفاوض مع مالك العقار للبيع بالتراضي، لكنه رفض وأصر على ذلك فيما بعد، ما دفع المجلس للجوء لمسطرة نزع الملكية وبدأ في التواصل مع وزارة الاقتصاد والمالية التي سلمته من خلال الأملاك المخزنية رخصة نزع الملكية.

ولعدم تكرار نفس المشاكل التي يشهدها مطرح مديونة لافتقاره لأبسط الوسائل والتجهيزات، طمأن رئيس مجلس المدينة، البيضاويين بأن المطرح الجديد سيكون فضاء بيئيا بامتياز، يحترم معايير النظافة العالمية وتستعمل فيه أحدث التكنولوجيات.

إقرأ أيضا: العماري: ترحيل سوق الداوجن بالبيضاء صار ضرورة ملحة