الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: الجولة الملكية في الخليج تؤتي ثمارها
الجولة الملكية في الخليج
الملك محمد السادس خلال مشاركته في قمة الرياض الخليجية

حديث الصحف: الجولة الملكية في الخليج تؤتي ثمارها

خصصت يومية ” أخبار اليوم” في عددها الصادر ليوم الثلاثاء، حيزا تحدثت فيه عن الجولة الملكية في الخليج، مشيرة إلى أنها بدأت تعطي ثمارها، فقد انهت وزارة الماليةفي الكويت إجراءات تحويل مبلغ مليار دولار إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، موجه إلى أربع دول، هي: المغرب والأردن والبحرين وسلطنة عمان.

صحيفة ” القبس” الكويتية، التي أعلنت الخبر، أوضحت أن الأمر يتعلق بتحويل مليار دولار سيوزع بين الدول الأربع.

الخطوة، حسب المصدر نفسه، تضيف اليومية، جاءت لتفعيل الاتفاقيات السابقة بين الكويت والدول العربية الأربع، حيث كانت كل من البحرين وعمان في انتظار تطبيق وعد بتقديم مليارين ونصف مليار دولار على مدى عشر سنوات، فيما كان كل من المغرب والأردن في انتظار تفعيل الاتفاق الذي يقضي بتمكين كل منهما من مليار و250  مليون دولار، على مدى خمس سنوات.

وكانت كل من قطر والإمارات العربية المتحدة سباقتين إلى تنفيذ جزء من كبير من التزاماتهما المالية تجاه المغرب.

للمزيد: الكويتيون يحفظون لملوك المغرب مواقفهم التاريخية إزاء قضايا بلدهم

أما يومية ” المساء” فقد تطرقت إلى الشوط الجديد من الحوار الاجتماعي، مشيرة إلى أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وجه الدعوة إلى المركزيات النقابية من أجل استئناف الحوار الاجتماعي، يوم الأربعاء، رابع ماي الجاري.

الحوار الاجتماعي

واكد مصدر نقابي، حسب نفس الصحيفة، أن الدعوة الجديدة تأتي بعد أن رفضت المركزيات النقابية العرض الحكومي، خلال المفاوضات التي عرفتها اللجنة التقنية مباشرة قبل احتفالات فاتح ماي، التي مرت في أجواء فاترة بعد عدم نجاح الحكومة والمركزيات النقابية في التوصل إلى أي اتفاق عشية الاحتفالات.

وتأمل المركزيات النقابية التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف على أساس إعادة اللجنة التقنية إلى الانعقاد لمناقشة مقترحات كل طرف.

إقرأ ايضا: التقدم والاشتراكية “مرتاح” لاستئناف الحوار الاجتماعي

وإلى يومية ” الصباح” التي نسبت إلى السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، تصريحا أدلى به أثناء استضافته من طرف نادي “ليكونوميست”، ومفاده أنه سوف يعتزل السياسة هذا الصيف، ولن يترشح للانتخابات المقبلة، وسوف يتفرغ لمواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع التي أطلقتها الوزارة، خاصة إعداد الموسم الفلاحي المقبل، الذي يتسم بظرفية خاصة، بفعل تأثير قلة التساقطات التي ميزت الموسم الحالي.

وأكد الوزير أن هناك عددا من المشاريع المرتبطة بالتنمية القروية التي تتطلب الاهتمام بها بتركيز  من أجل تسريع وتيرة إنجاز المشروع الضخم الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتحقيق التنمية القروية.

lobna

ونختم يومية ” الأخبار” التي انفردت بنشر أقوى مقاطع كتاب الممثلة المغربية المثيرة للجدل، لبنى أبيضار، بطلة فيلم ” الزين اللي فيك”، الصادر في فرنسا، تحت عنوان ” لبنى الخطيرة”.

وفي هذا الكتاب تتحدث أبيضار  عن ظروف نشأتها وطفولتها البئيسة في مراكش، حيث كانت تضطر إلى بيع الحلويات التي كانت تصنعها بنفسها في ساحة جامع الفنا، مشيرة إلى أن والدها كان يسيء معاملتها، والذي كان يستحوذ على أرباحها من اجل اقتناء المخدرات،  بل وكان يعلقها من رجلها ويطفيء السجائر على جسدها، على حد قولها.

وبعد فصول عديدة حول مسارها الطفولي، تحكي أبيضار انخراطها في عالم الرقص في بداية شبابها، وذلك في المطاعم والفنادق ، قبل دخول تجربة الزواج من مقاول برازيلي أنجبت منه ابنتها “لونا”.

كما تستعرض أبيضار ذكرياتها عن دخولها عالم السينما والمسرح، من أول فيلم لها مع داوود أولاد سيد، مرورا بفيلم ” الحمالة” مع سعيد الناصري، الذي اتهمته بالتحرش الجنسي، ووصولا إلى فيلم ” الزين اللي فيك” الممنوع من العرض في المغرب، لإساءته للمرأة المغربية، والذي تسبب في ندلاع اكبر ضجة ” فنية” يعرفها البلد في تاريخه الحديث..

روابط ذات صلة: لبنى ابيضار: حرية النساء تشكل مصدر إزعاج في المغرب