الرئيسية / سلايد شو / نقابة مغربية تقاطع احتفالات فاتح ماي لهذه الأسباب!
احتفالات فاتح ماي

نقابة مغربية تقاطع احتفالات فاتح ماي لهذه الأسباب!

أكدت النقابة الشعبية للمأجورين أنها ستقاطع احتفالات فاتح ماي وذلك احتجاجا على السياسات الحكومية. وانتقدت النقابة المذكورة في بلاغ لها توصل مشاهد24 بنسخة منه ما أسمته “الخيارات اللاشعبية للحكومة بعد إجهازها على الحقوق والمكتسبات الاجتماعية للطبقة المأجورة، من خلال ضربها مكتسب الحوار الاجتماعي الذي يعتبر فضاء للتشاور، وإيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية، التي تتخبط فيها الطبقة المأجورة”.

واعتبر المصدر نفسه أن “الحكومة تعمل على ترجيح التوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية، إضافة إلى استمرارها في ضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين والفئات الشعبية، وبالخصوص الطبقة المتوسطة، من خلال الزيادات المتتالية في أسعار الماء والكهرباء وغيرها”.

ومن بين الأسباب الأخرى التي أدت بالنقابة الشعبية للمأجورين إلى مقاطعة احتفالات فاتح ماي، نجد “معاتبتها للحكومة على عدم إصدار قانون النقابات على غرار الأحزاب السياسية، مع تحديد كيفية توزيع الدعم المالي بشفافية. وأيضا عدم إشراك جميع النقابات المركزية في  الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي، وإقصاءها من التمثيلية في المؤسسات الوطنية. عدم تقليص الفارق بين الحد الأدنى والأقصى للأجور في القطاعات الصناعية والفلاحية والمناجم. عدم إصدار قانون الإضراب، واعتماد الاقتطاعات من أجور المضربين. اعتماد الحكومة مشاريع قوانين لمعالجة أزمة الصندوق المغربي للتقاعد على حساب الموظفين وحدهم وغيرها من الأسباب”.

إقرأ أيضا: بن كيران يقترب من التوافق مع النقابات ويعد بالتجاوب معها