الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: الملك يتكفل برعاية بنات مرتكب مجزرة السبت الأسود
الملك محمد السادس
الملك محمد السادس

حديث الصحف: الملك يتكفل برعاية بنات مرتكب مجزرة السبت الأسود

في جديد حادث مجزرة السبت الأسود، التي ذهب ضحيتها 10 أفراد من عائلة الجاني المختل عقليا، قالت يومية ” الأخبار” في عددها الصادر ليوم الثلاثاء، إنها علمت أن تعليمات ملكية صدرت وتوصل بها عامل الجديدة، بتنسيق مع مديرية التعاون الوطني وقرية الأطفال للتكفل برعاية بنات الجاني الأربع، اللواتي تتراوح أعمارهن بين ثلاث و11سنة.

كما أن عامل الجديدة تلقى وعودا من مؤسسات اقتصادية ضخمة بالتكفل بمصاريف رعاية البنات الأربع اللواتي أصبحن بدون عائل بعد إلقاء على والدهن ومصرع أمهن وجدتيهن.

وأفاد مصدر مسؤول، تضيف نفس الصحيفة، بأن أطباء نفسانيين يتكفلون حاليا بمساعدة البنات الأربع، على تجاوز  الصدمة، لكونهن عاين الجثت الغارقة في الدماء، ودخلن في حالة هستيريا.

للمزيد: بالصور. جثامين ضحايا مجزرة الجديدة تُشيع في جنازة مهيبة

من جهة أخرى، وفي قسم الحوادث أيضا، نشرت ” الأخبار”  أن مجهولين هاجموا سيارة إسعاف تقل طفلا في  حالة خطيرة، بعد تعرضه للسعة أفعى، بالقرب من الطريق السيار ببرشيد.

الطريق السيار

وكانت سيارة الإسعاف  متجهة إلى المستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء، بعد تعرضها للرشق بالحجارة، ما نتج عنه تكسير الزجاج الأمامي لسيارة الإسعاف التي كادت تنقلب لولا الألطاف الإلهية.

وقد واصل السائق، وفق نفس المنبر الورقي، طريقه إلى المستشفى الجامعي بالدار البيضاء من أجل إنقاذ حياة الطفل الذي كانت وضعيته جد حرجة، بعد أن تقدم بشكاية في الموضوع لدى مركز الدرك الملكي بالمنطقة.

وفي جديد تطورات قضية الصحراء المغربية، أوردت يومية ” المساء” أن جبهة البوليساريو، وردا على الدعم اللامشروط الذي أعلنه مجلس التعاون الخليجي للمغرب، فضلا عن التأييد الدولي الذي بات يحظى به بخصوص وحدته الترابية، وبعد أن قدم بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة تقريره الأخير،  قررت التصعيد ضد المملكة، وخوض مناورات عسكرية بهدف استفزاز المغرب

وتحاول الجبهة الانفصالية من وراء هذه المناورة،  الرد على التحركات المغربية بعدة دول، وعلى التصريحات الأخيرة للملك محمد السادس، والتأييد الدولي والعربي الذي بات يتمتع به المغرب بخصوص وحدته الترابية، وهو ماتعتبره الجبهة تحركات تصب في خانة نسف المفاوضات بين المملكة والبوليساريو.

إقرأ ايضا:مجلس الأمن يصوت على تقرير بان كي مون حول الصحراء نهاية أبريل

وتحت عنوان ” حرب الكلمات في تقرير بان كي مون حول الصحراء، تكشف حجم المخاطر التي تواجه المغرب”، تطرقت يومية ” أخبار اليوم” إلى تداعيات تقرير المسؤول الأممي أمام مجلس الأمن.

بان كي مون

وأوضحت أن النسخة والرسمية والنهائية من التقرير، والتي تم نشرها نهاية الأسبوع الماضي مترجمة إلى ست لغات، كشفت عن إجراء تعديلات دقيقة وحساسة على المسودة الأولى التي وزعت على أعضاء مجلس الأمن قبل اكثر من أسبوع. تعديلات تكشف قوة المفاوضات الدائرة حاليا في كواليس منظمة الأمم المتحدة، حيث تم استبدال كلمات بأخرى وحذف بعض العبارات.

ورغم كل التعديلات، تعلق نفس الصحيفة، تستمر المواجهة الحامية بين المغرب وخصومه من أجل إعداد مشروع القرار الذي سيصدره مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة المقبل.

مصادر مغربية قالت للجريدة الذكورة، إنه إذا كانت المملكة لم تهاجم التقرير، فإن ذلك يعود “إلى الرغبة في تركيز الجهود على الأهم، وهو قرار مجلس الأمن الدولي، وسنعود إلى الملاحظات الخاصة بالتقرير في الوقت المناسب”.

المصادر نفسها أوضحت أن الأمر يتعلق بتقرير ” سلبي ومنحاز يهدف إلى تهميش المقترح المغربي للحكم الذاتي، ويثير موضوع الثروات بشكل غير معهود، كما يحاول إضفاء الشرعية على الحرب الإعلامية  التي وقعت ضد المغرب في الفترة الأخيرة”.

روابط ذات صلة:الأحزاب المغربية تؤيد قرار التحفظ على تقرير بان كي مون

في الشأن الاجتماعي، نسبت  ” أخبار اليوم” الى مصدر حكومي مشارك في الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، قوله إن المطالب النقابية التي تسعى من خلالها إلى الزيادة في الأجور، إلى جانب عدد من الهدايا الأخرى،تتطلب تكلفة مالية سنوية تقارب الأربعين مليار درهم، “فيما لاتستطيع الحكومة تقديم أكثر من مليار إلى مليارين”.

الإصلاح الاجتماعي في المغرب: التحدي الكبير

وعودة إلى يومية ” المساء” في الشأن القضائي، من خلال مقال تحت عنوان ” مفتشية العدل تتفحص ملفات ” حساسة” عالقة بالمحاكم، أشارت فيه إلى  إن مصدرا مطلعا كشف أن لجنة من وزارة العدل والحريات، حلت مؤخرا بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، للنظر في ملفات وصفت ب”الحساسة”، ومن بينها قضايا تتعلق بمشاريع للسكن الاقتصادي، إضافة إلى النظر في شكايات متقاضين  ضد عدد من أقسام ومصالح المحاكم.

ومن ” المساء” إلى “الصباح”، التي تطرقت في  موضوعها الرئيسي إلى قضاة قالت إنهم “يحكمون بخبراء مزورين”،  بعد تفجر فضيحة من العيار الثقيل، مفادها أن قضاة الدوائر القضائية لسطات والبيضاء وخريبكة يصدرون أحكاما اعتمادا على خبرات مهندسين مزورين.

وأوضحت مصادر اليومية، أن الأمر يتعلق بخبيرين يحتكران ملفات عقاريةبمحاكم الجهة، رغم تعدد شكايات الأطراف المتنازعة، التي تطعن في نتائج الخبرات الصادرة عنهما، معززة بمراسلات صادرة عن الهيأة الوطنية للمهندسين المساحين، تسقط فيها أهلية المعنيين بالأمر، في ممارسة مهنة الهندسة الطبوغرافية.