الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: مسؤولون قضائيون في قفص الاتهام
مسؤولون قضائيون يقفون في قفص الاتهام
السيدان عبد الإله بنكيران ومصطفى الرميد

حديث الصحف: مسؤولون قضائيون في قفص الاتهام

 من المنتظر أن يقف مسؤولون قضائيون في قفص الاتهام بعد أن استمعت فرقة خاصة من الدرك إلى محاميين ورد إسميهما، في شكاية مباشرة قدمت إلى وزير العدل والحريات، في إطار بحث اعتمد للقيام بإجراء خبرة ومطابقتها مع تسجيلات صوتية أرفقت بالشكاية قبل أن يتم رفع تقرير إلى الوكيل العام للملك.

وأضافت يومية ” المساء” التي أوردت الخبر، في عددها الصادر ليوم الثلاثاء، أن مستثمرا فرنسيا كان قد فجر ، عن طريق شكاية مباشرة وجهتها الشبكة المغربية لحماية المال العام، إلى وزير العدل مصحوبة بتسجيلات صوتية، فضيحة من العيار الثقيل بعد أن اتهم مسؤولين قضائيين ومحامين لعبوا دور سماسرة، بتلقي رشاوى بعشرات الملايين، مقابل الحسم في ملف قضائي معروض أمام محكمة الاستئناف بطنجة، ماجعل مصطفى الرميد، وزير العدل يقرر فتح تحقيق في الموضوع.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة لنفس اليومية، أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة،   توصل بتقارير لمشاريع وصفت بالعملاقة، تتجاوز قيمتها الملايير، وتتعلق بالسكن الاجتماعي وغيره،  أوصى بها الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية، تشهد حالة ” بلوكاج”، بعد أن رفض منتخبون نافذون من أعيان الصحراء منحها الرخص اللازمة لترى النور.

وأوضح مصدر اليومية أن حسابات سياسية ضيقة وراء حالات ” البلوكاج” لهذه المشاريع، التي أوصى بها الملك خلال لقائه مع أعيان بالصحراء للمساهمة في مسيرة التنمية التي تعرفها المناطق الجنوبية للمملكة.

وإلى يومية ” الأخبار” التي أفادت أن برلمانيا وقياديا في حزب العدالة والتنمية، هو السيد حسن بومشيطة، نائب عمدة فاس، توصل باستدعاء من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية  بالمدينة، من أجل المثول أمام المحكمة خلال الجلسة التي تعقدها يوم 3 ماي المقبل، حيث تتابعه النيابة العامة بتهمة “قبول شيك على سبيل الضمان”، وذلك بعدما قامت وكالة بنكية بمدينة الدار البيضاء بحجز مبلغ 25 مليون سنتيم، حاول بومشيطة سحبه باستعمال شيك موضوع لديه على سبيل الضمان.

وذكرت الصحيفة، أن متابعة البرلماني بومشيطة جاءت، بعد التحقيق معه من طرف الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، إثر توصل النيابة العامة بشكاية من طرف أسرة مغربية مقيمة بباريس، حيث سارع بومشيطة إلى سحب قيمة الشيك البنكي مباشرة بعد نشر الجريدة لوثائق وتفاصيل تخص قضية الشقة التي كان يملكها بفرنسا، واستفادته من المساعدات الاجتماعية من الدولة الفرنسية.

في باب أخبار الحوادث،  تطرقت يومية ” الأخبار” إلى تعرض أزيد من 200 مدعو لحفل زفاف باحد الفنادق المصنفة بمدينة مراكش، لتسمم غذائي جماعي، نقلوا على إثره إلى مختلف المستشفيات العمومية والخاصة بالمدينة، لتلقي الإسعافات، وذلك بعد تناولهم وجبة عشاء، عبارة عن ” بسطيلة” فاسدة بفواكه البحر.

بسطيلة بالحوت

وقد تلقى جميع المصابين الإسعافات اللازمة، وغادروا المستشفيات، فيما تدخلت مصالح الأمن من أجل البحث في ظروف وملابسات هذا التسمم الجماعي.

ومن أخبار الحوادث أيضا، وكما نشرت ذلك يومية ” الصباح”، في أعلى يسار صفحتها الأولى،  محاكمة قائد بسلاح الجو العراقي،  وعضو بحزب البعث العربي الاشتراكي، الذي شرعت غرفة الاستئناف الجنحية بالدار البيضاء، في التداول في قضيته، بتهم تتعلق بتهريب أدوية من الهند والاتجار في مواد مخدرة.

 وكانت المحكمة الابتدائية قد صادرت ممتلكاته، وهي عبارة عن سيارة فارهة وهواتف ذكية، كما صادرت مبالغ مالية من العملتين الموريتانية والمغربية لفائدة الخزينة العامة للمملكة، وأرجأت الغرفة البت في الملف إلى 26 أبريل الجاري بطلب من دفاعه قصد  منحه مهلة من أجل الإعداد للدفاع.

وتحت عنوان” فيسبوك والهواتف الذكية يقودان ثورة غير مسبوقة في المغرب”، نشرت يومية ” أخبار اليوم” تقريرا عن النتائج الجديدة التي كشفتها الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، التي أظهرت استمرار زحف التقنيات الحديثة، وتسجيلها قفزة كبيرة خلال عام واحد.

ومن بين هذه الأرقام، أن 18 مليون مغربي يلجون الانترنيت، وذلك بزيادة نصف مليون مستعمل جديد خلال سنة واحدة،  و15 مليون منهم يزورون موقع التواصل الاجتماعي ” الفايسبوك”.

روابط ذات صلة:المغرب ..47مليون مشترك في التلفون و10 ملايين في الانترنيت والجيل الرابع قريبا