الرئيسية / أحوال الناس / قريبا.. الدار البيضاء ستتحول إلى مدينة ذكية!
الدار البيضاء

قريبا.. الدار البيضاء ستتحول إلى مدينة ذكية!

أن تشاهد مدينة الدار البيضاء تتحرك على إيقاع اتصال عال بشبكة الانترنيت، كان حلما يتمناه كل بيضاوي وبيضاوية، وها هو اليوم يتحقق. فعلى امتداد أربعة أيام (17 إلى 20) ماي 2016، ستتحول العاصمة الاقتصادية إلى مدينة ذكية، وذلك باحتضانها الدورة الإفريقية الأولى لحدث Smart City Expo Casablanca.

فتحت شعار “مدينة مفتوحة، شاملة ومبتكرة”، سيضرب هذا الحدث موعدا مميزا للخبراء من مختلف دول العالم، من إدرات عمومية وفاعلين اقتصاديين، ومهندسين معماريين، وباحثين جامعيين، والمجتمع المدني، من أجل التحاور والتشاور حول أحسن السبل لتأسيس سياسات حضرية شاملة، مبتكرة ومستدامة، تسهم في تبادل الخبرات لتعديل وتحويل المدن إلى مدن ذكية.

أكثر من 14 جلسة عمل عامة وموازية ستنظم على هامش الحدث، لتترجم برنامجا غنيا يسلط الضوء على أساسات العمل، ستشارك فيه مدن من إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، إذ تسعى الدار البيضاء من خلال هذا الحدث أن تكون حافزا من أجل مستقبل اجتماعي مستديم مبتكر وحيوي.

وفي هذا الصدد، أكد عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، أن العاصمة الاقتصادية ستدخل دائرة المدن الذكية عبر العالم، حيث ستتحرك على إيقاع اتصال عالي بشبكة الإنترنيت، إذ سيُمنح لكل البيضاويين اتصالا سريعا ونوعيا بالشبكة العنكبوتية.

وأضاف العماري صباح يومه الأربعاء في ندوة صحفية لتقديم عرض موسع حول الدورة الأولى من حدث Smart City Expo Casablanca بمقر ولاية الدار البيضاء، أن “العاصمة الاقتصادية للمملكة، وبثقلها الكبير في القارة الافريقية، تستحق أن تنال مثل هذه التظاهرات الكبيرة، ومن دون شك فالمواطن البيضاوي يدخل ضمن أولوياتنا لنقدم له مدينة نشيطة”.

واستطرد المتحدث ذاته، أنه سيتم وضع اتفاقية انتداب لصالح “شركة الدار البيضاء للتنشيط”، لتنظيم هذا النشاط سنويا، حتى تصبح العاصمة الاقتصادية، على رأس المدن الذكية على المستوى الإفريقي.

من جانبه أكد محمد الجواهري، المدير العام لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط”، أن هذا الحدث الذي ستشهده الدار البيضاء يؤكد على الدور الطلائعي الذي تلعبه مدينة الدار البيضاء، كواحدة من أكبر الأقطاب الاقتصادية على المستوى الوطني والإقليمي وحتى الدولي، وذلك بتسليط الضوء على مختلف المشاريع التي تحتضنها من أجل تحسين جودة الحياة لسكان الدار البيضاء، وزيادة جاذبية المدينة كعاصمة اقتصادية للمملكة، وكرمز مالي إفريقي ووجهة سياحية إقليمية.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه اعتمادا على ما تمثله المدينة من حيوية اقتصادية على المستوى الافريقي، فالدار البيضاء تقدم بالتعاون مع IEEE Smart City Initiative مشروعا معتمدا على مفوم المدينة الذكية القليل التكلفة والاجتماعي المستديم، والذي يضع المواطن في مركز التحول الحضري بجلب شركاء عموميين وخواص وفاعلين مجتمعيين، ليكون المواطن فاعلا ومؤسسا لمدينة الغد.

98f6d888-3710-444b-8377-d7ffc1ba7236

9b67b121-dd5f-48ad-81de-deb7a36daca5

53139df4-1b31-4541-b478-d0163bd885d7

a822bc69-b8ca-4c46-86d8-d8b54ca4576c

إقرأ أيضا: “لارام” تطلق خطا جويا مباشرا يربط بين الدار البيضاء ونيروبي