الرئيسية / أحوال الناس / بشرى لمرضى الكبد الفيروسي “سي”.. هذا الإجراء سيساعدكم
الكبد الفيروسي "سي"

بشرى لمرضى الكبد الفيروسي “سي”.. هذا الإجراء سيساعدكم

أدرجت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي دواء “سوفوسبوفير”، الخاص بمرضى التهاب الكبد الفيروسي “سي” ضمن قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، وذلك تبعا لنشر قرار وزير الصحة، وذلك “وعيا منها بتوسيع قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها لتمكين المؤمنين من الحصول على الأدوية المخصصة لمختلف الأمراض، لاسيما الأمراض المزمنة والمكلفة”.

 وحسب بلاغ مشترك لوزير الصحة، والمدير العام للوكالة الوطنية للتأمين عن المرض، توصل مشاهد24 بنسخة منه، فإن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، قد أحالت الدواء الجديد لعلاج المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي” القائم  على أساس “سوفوسبوفير”  على لجنة الشفافية من أجل تقييمه.

وأكد المصدر، أنه “بعد إبداء رأي ايجابي بخصوصه من قبل لجنة الشفافية، تمت إحالة دواء “سوفوسبوفير” على لجنة التقييم الاقتصادي والمالي للمنتجات الصحية من أجل تحليل أثره المالي والاقتصادي على ميزانية الهيئات المدبرة”.

واعتبارا لفاعليته العالية ضد الفيروس، يضيف البلاغ، وذلك باختلاف النمط الجيني لفيروس التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” أو حدة إصابة الكبد أو قلة الآثار الجانبية، وكذا المدة القصيرة للعلاج، وكلفته المنخفضة، “يعتبر دواء “سوفوسبوفير” بإشراكه مع مضادات فيروسية أخرى، العلاج المرجعي الجديد للمرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “سي”.

وأردف المصدر، أنه تم إدراج دواء “سوفوسبوفير”، في قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها تبعا لنشر قرار وزير الصحة رقم 179.16 بتاريخ 8 مارس2016، الصادر بالجريدة الرسمية تحت رقم 6449 بتاريخ 21 مارس 2016، وهو ما سيرفع عدد الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها الى 3541 دواء.

إقرأ أيضا: وزارة الصحة تزف للمصابين بمرض التهاب الكبد الفيروسي “سي” بشرى ظهور دواء جديد