الرئيسية / سلايد شو / بنشماس يؤكد ضرورة توطيد التعاون مع جمهورية سلوفينيا
ضرورة توطيد التعاون مع جمهورية سلوفينيا
السيد حكيم بنشماس خلال استقباله لنائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية بجمهورية سلوفينيا،

بنشماس يؤكد ضرورة توطيد التعاون مع جمهورية سلوفينيا

أكد  رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، خلال استقباله لنائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية بجمهورية سلوفينيا، السيد كارل إيرجافيك، اليوم الثلاثاء   بمقر المجلس، ضرورة توطيد التعاون مع جمهورية سلوفينيا واستثمار كل الإمكانيات التي يتيحها الموقع الجيو استراتيجي للبلدين لمواجهة التحديات المشتركة في  مختلف المجالات .

    وأفاد بلاغ صحافي، تلقى موقع ” مشاهد 24″ نسخة منه، أنه خلال هذا اللقاء، أبرز السيد رئيس المجلس مستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا، واستعرض جهود المملكة المغربية في مسار بناء دولة الحق والقانون والمؤسسات وإطلاق أوراش تنموية كبرى بقيادة الملك محمد السادس في ظل محيط إقليمي مضطرب.

   وأضاف المصدر ذاته، أن  السيد بنشماس أكد  على أهمية تقوية التعاون المؤسساتي البرلماني من خلال برنامج عمل يهدف إلى الاستفادة من الخبرات وتقاسم التجارب وتكثيف التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الإهتمام المشترك في مختلف المحافل الدولية، كما دعا إلى تشكيل لجنة برلمانية مشتركة لممثلي المقاولات بكل من مجلس المستشارين المغربي والمجلس الوطني السلوفيني، بحكم التشابه في مكونات تركيبة المجلسين، كآلية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

    وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، جدد بنشماس  شكره لجمهورية سلوفينيا على موقفها الداعم لجهود الأمم المتحدة من أجل إنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، مذكرا في هذا السياق بأهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي الذي حظي باعتراف دولي واسع، كحل سياسي، جدي وواقعي لمعالجة هذه القضية.

للمزيد: حكيم بنشماس يلقي أضواء قانونية على تصريحات بان كي مون

    ومن جهته، أكد السيد نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية السلوفيني على أهمية هذه الزيارة ودورها في تعزيز وتعميق علاقات الشراكة والصداقة الجيدة بين البلدين، آملا أن تعطي نفسا جديدا لعلاقات متعددة الأبعاد، ولاسيما على المستويين الاقتصادي والثقافي.

     وشدد المسؤول السلوفيني على الدور الهام للتعاون البرلماني في تعميق روابط الصداقة القائمة بين البلدين والشعبين.

  ونوه المسؤول السلوفيني بأهمية الإصلاحات الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية، وبجهودها المتواصلة في مجال محاربة الإرهاب والتعاون الأمني الدولي، معتبرا أن المغرب يشكل نموذجا للأمن والاستقرار بمنطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

   وتميز هذا اللقاء، بتناول الجانبين لعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.