الرئيسية / دولي / بلجيكا تعيد فتح مطار بروكسل بـ3 رحلات دولية
بلجيكا

بلجيكا تعيد فتح مطار بروكسل بـ3 رحلات دولية

تسعى بلجيكا يومه الأحد لطي صفحة الاعتداءات الارهابية، بإعادة فتح مطارها الدولي وسط إجراءات أمنية مشددة مع تسيير ثلاث رحلات “رمزية”، غير أن عودة الحركة إلى طبيعتها فيه ستتطلب عدة اشهر.

وتكبدت قاعة المغادرة في مطار “زافنتم” في بروكسل أضراراً جسيمة إثر اعتداءين انتحاريين وقعا في 22 مارس، وأعقبهما بعد ساعة اعتداء انتحاري ثالث في محطة مترو في العاصمة.

وستستأنف الحركة برحلة أولى تسيرها شركة “براسلز إيرلاينز” البلجيكية إلى فارو بجنوب البرتغال الساعة 13.40 (11.40 ت غ)، وتليها رحلة إلى أثينا وثالثة إلى تورينو في إيطاليا، وهي رحلات اعتبرها رئيس مجلس إدارة المطار أرنو فيست “مؤشر أمل يظهر عزمنا وقوتنا لتجاوز هذه المحنة وعدم الرضوخ”.

وقال “إن معاودة الحركة، ولو خجولة، ترمز إلى عودة الاوضاع إلى طبيعتها في مطارنا، الذي يعتبر من ركائز الاقتصاد البلجيكي إذ يوفر 20 ألف وظيفة في 260 شركة”.

واعتباراً من الاثنين يتم توسيع العرض بصورة تدريجية ليشمل رحلات شركات أخرى ووجهات أبعد، كما يعاود المطار استقبال رحلات قادمة إليه.

ونصبت السلطات خلال بضعة أيام بنية مؤقتة من خيم بيضاء كبيرة خارج القاعة، تتيح تسجيل حوالي 800 راكب في الساعة، أي ما يوازي معدل ست رحلات، وهو ما يشكل 20% فقط من قدرات المطار على استقبال الركاب في الأوضاع الطبيعية.

هذا، ولن يسمح لوسائل النقل المشترك الوصول إلى المطار وسيسمح للركاب بالتوجه إليه فقط في السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة.

إقرأ أيضا: الملك يجدد دعمه لأسرة المغربية ضحية تفجيرات بروكسيل