الرئيسية / سلايد شو / التحالف الجمعوي يوصي بتجريم استغلال الأطفال في الحملات الانتخابية!
التحالف الجمعوي

التحالف الجمعوي يوصي بتجريم استغلال الأطفال في الحملات الانتخابية!

قدم التحالف الجمعوي لرصد الانتخابات، اليوم الثلاثاء بالرباط تقريره النهائي لملاحظة انتخابات أعضاء الجماعات الترابية وانتخابات أعضاء مجلس المستشارين لسنة 2015، وتضمن التقرير الذي شارك في صياغته 3100 ملاحظ وملاحظة، مجموعة من التوصيات والانتقادات، لضمان تحسين الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقد أوصى التحالف الجمعوي بتجريم استغلال الأطفال في الحملات الانتخابية، نظرا إلى استغلالهم المكثف من قبل بعض الأحزاب السياسية في حملاتها الانتخابية، في انتخابات 4 شتنبر الأخيرة، مما أثار جدلا واسعا، حيث طالب الكثير من المتتبعين للشأن السياسي بتجريم هذا العمل، وإبعاد الطفولة عن الصراعات السياسية الضيقة.

من جانب آخر، أوصى النسيج الجمعوي بتقديم المساعدة ووسائل اتصال ملائمة وميسرة في إطار التدابير التيسيرية لتسجيل الأشخاص في وضعية إعاقة، كما دعا إلى تحديد أجال خاصة لتسهيل تسجيل الناخبين المستقرين في المناطق الجبلية، أو التي يصعب الولوج إليها.

ودعا التقرير ذاته، إلى جدولة المسلسل الانتخابي وفق فترة زمنية تضمن أجلا معقولا للطعن في كل مرحلة من مراحل الانتخاب، بما يمكن الجميع من الاستفادة من نتائج الطعون الانتخابية.

وشدد التحالف الجمعوي لملاحظة الانتخابات، على أهمية تهيئة مكاتب مؤقتة داخل المؤسسات السجنية لتسجيل المعتقلين الذين لا يوجدون في وضعية فقدان الأهلية الانتخابية، بما يضمن حق التصويت للسجناء غير المجردين من حقوقهم المدنية السياسية.

إقرأ أيضا: حديث الصحف: الانتخابات على الأبواب. شباط يستعين بشركة اتصال خاصة