الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: روسيا تقترح تطوير قمر اصطناعي مغربي
تطوير قمر اصطناعي مغربي
صورة من الأرشيف، تمثل لحظة إطلاق قمر اصطناعي روسي

حديث الصحف: روسيا تقترح تطوير قمر اصطناعي مغربي

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، أنها بصدد اقتراح عروض  إطلاق جديدة  قصد تطوير قمر اصطناعي مغربي ” ماروك توبسات”، في حال رغب المغرب في استئناف بر نامجه  الفضائي.

وأضافت يومية ” المساء” التي أوردت الخبر في عددها الصادر ليوم الاثنين، أن العرض يأتي بعد الاهتمام الذي أبداه المسؤولون المغاربة، ورغبتهم في ذلك، مستفيدين من الخبرة الروسية في هذا المجال، فيما استغربت الوكالة أن المغرب لم يطلق اي قمر آخر منذ سنة 2001.

في سياق آخر، نشرت نفس اليومية خبرا عن انسحاب السفير الجزائري لدى ساحل العاج، مساء الجمعة الماضي، بمجرد الشروع في ترديد أغنية وطنية عن الصحراء المغربية في حفل مغربي في أبيدجان، نظمته مؤسسة مغرب تصدير، على شرف المشاركين في الدورة الثانية من المعرض الدولي لأبيدجان بساحل العاج.

فقد كان السفير من بين المدعويين وكان مستمتعا بالحفل، غير أنه بمجرد بدء أغنية وطنية عن الصحراء المغربية حتى نهض و غادر على عجل المكان.

رد فعل المسؤولين المغاربة كان هو التجاهل التام لتصرف سفير الجزائر، ولم يولوه أي اهتمام، واستمروا في ترديد الأغنية الوطنية التي ألهبت حماس أفراد الجالية بأبيدجان.

للمزيد:العلمي:البوليساريو انتهت وحكام الجزائر مصرون على معاداتنا

وإلى يومية ” أخبار اليوم”، التي أعلنت أن جون مارك أيرو، وزير الخارجية الفرنسية يحل يوم الاثنين بالعاصمة الجزائرية، لتهييء القمة المقبلة بين الجزائر وفرنسا، يومي  9و10 أبريل المقبل.

مصادر إعلامية جزائرية أشارت إلى أن هذه القمة تعقد في أجواء من التوتر بين البلدين بسبب الدعم الذي يلقاه المغرب من فرنسا في قضية الصحراء.

يومية ” الصباح”، وفي مواكبة منها لأجواء اليقظة والحذر التي اتخذها المغرب، تطرقت إلى التدابير التي اتخذها تحسبا لأي طاريء. وفي هذا السياق، خصصت موضوعها الرئيسي في صفحتها الأولى لما أسمته ب” حالة الحصار في المطارات”.

المطار2

وكشفت مصادر عليمة لنفس اليومية، أن مطارات المملكة وضعت تحت الحصار بتشديد  المراقبة في محيطها وتمشيطها من قبل فرق خاصة للدرك الملكي مع وقف دخول المرافقين ومنع التدخلات وتزويد العاملين ببطاقات ذكية.

وتحت عنوان” هكذا أصبح المغرب نموذجا في محاربة الإرهاب”، خصصت يومية ” الأخبار ” ملفها السياسي، على امتداد صفحتين كاملتين لما يقوم به المغرب من حرب استبقاقية لتجفيف منابع الخلايا الإرهابية.

داعش

واستحضرت الصحيفة معطيات عن انخراط المغرب في الحرب العالمية ضد إرهاب تنظيم ” داعش”، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية المغربية لعبت دورا كبيرا في اعتقال عدد من المبحوث عنهم، لهم صلة بالعمليات الإرهابية، ونالت المصالح الأمنية المغربية إشادات عالمية لما قدمته من معلومات مكنت  من تجنيب دول أوروبية عمليات إرهابية أخرى.

روابط ذات صلة:المغرب يطلق منصة إلكترونية لمواجهة الإرهاب والتطرف