الرئيسية / سلايد شو / بوعيدة ترد على بان كي مون وعلى تلويح البوليساريو بالحرب
بوعيدة
السيدة مباركة بوعيدة

بوعيدة ترد على بان كي مون وعلى تلويح البوليساريو بالحرب

ردت مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون، على طلب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة من مجلس الأمن بتوضيح موقفه بشأن خلاف الأمم المتحدة مع المغرب، بكون الأمر مجرد “مراوغات لا يمكن أن نسمح بها”، مشيرة إلى أن أعضاء مجلس الأمن “عبروا عن أسفهم لهذه الازمة وعن اهتمامهم بعودة الأمور إلى نصابها”.

وأوضحت بوعيدة في تصريح لقناة “فرانس 24″، ليلة أمس الجمعة، أن الأزمة اليوم هي “بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة”، مؤكدة أن “بان كي مون وقع في أخطاء سياسية كبرى حيث أعطى رأيه الشخصي في نزاع مفتعل”.

وحول الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تسوية الأزمة بين الطرفين، قالت الوزيرة ‘”لتسوية الأزمة على بان كي مون تقديم الاعتذار لأنه قام بمغالطات كبرى، ويبدو أنه لا يريد تقديم ذلك بل بالعكس أصدر تصريحا يصعد هذا التوتر”.

ونفت بوعيدة أن يكون المغرب طرد أعضاء بعثة المينورسو حيث أشارت في حديثها للقناة الفرنسية قائلة “نحن لم نتحدث عن الطرد بل تقليص عدد المدنيين العاملين في البعثة التي كانت لها أهداف والتي انتفت اليوم وهذا قرار عقلاني”، لافتة الانتباه إلى أن “المغرب قرر إلغاء المساهمة الطوعية ونحن في دراسة إجراءات أخرى”.

وفي الوقت الذي تلوح فيه جبهة البوليساريو الانفصالية بالحرب، قالت المسؤولة الديبلوماسية “هذا شأن البوليساريو وليس شأننا، المغرب لن يقوم بهذه المبادرات”، مضيفة بالقول ”نحن نشتغل مع جميع شركائنا على استقرار المنطقة وليس خلق أي نزاع عسكري”.

وكان المتحدث باسم بان كي مون، أكد يوم الجمعة أن الأمين العام للأمم المتحدة يريد من مجلس الأمن الدولي المقسم أن يوضح موقفه بشأن خلاف الأمم المتحدة مع المغرب.

إقرأ أيضا: بان كي مون غاضب من مجلس الأمن بسبب المغرب